خوفاً من التصعيد.. منع بن غفير من اقتحام الأقصى غداً

خوفاً من التصعيد.. منع بن غفير من اقتحام الأقصى غداً

09 يونيو، 2021 - 06:06pm

(شبكة أجيال)- قرر رئيس جهاز شرطة الاحتلال يعكوف شبتاي، منع عضوي كنيست إيتمار بن غفير "الصهيونية الدينية" وماي غولان "حزب الليكود"، من تنفيذ اقتحام استفزازي للمسجد الأقصى المبارك، غداً الخميس.

وكان المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) قرر مساء أمس الثلاثاء، تأجيل "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في مدينة القدس حتى يوم الثلاثاء المقبل، على أن تقام بموجب مخطط يتوافق عليه المستوطنون مع قيادة الشرطة.

واتخذ شرطة الاحتلال قراراً بإلغاء المسيرة مساء الإثنين، إلا أنّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أصر على إقامة المسيرة الاستفزازية، رغم تحذيرات الأجهزة الأمنية من أن ذلك سيؤدي إلى "تأجيج الأوضاع الأمنية".

ولفتت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى ما وصفه بـ"مناقشات حادة" بين نتنياهو، وزير الأمن بيني غانتس خلال جلسة الكابينيت، لتعلق الجلسة، ويعقد نتنياهو وغانتس اجتماعاً ثنائياً توصلا خلاله إلى تسوية بتأجيل المسيرة.

وجاء في بيان صدر عن الكابينيت أن "رئيس الحكومة، نتنياهو، يرى أهمية في التوصل إلى إجماع واسع النطاق حول إجراء مسيرة الأعلام، ولذا أوقف جلسة الكابينيت للقيام باستراحة قصيرة وتوجه إلى وزير الأمن، غانتس، من أجل التوصل إلى هذا الإجماع".

وأضاف البيان "ثم طرح نتنياهو وغانتس على الكابينيت القرار التالي الذي تمت المصادقة عليه: سيتم إجراء "مسيرة الأعلام" يوم الثلاثاء الموافق 15 حزيران/ يونيو، بموجب مخطط سيتم الاتفاق عليه بين الشرطة ومنظمي المسيرة".

وخلال جلسة الكابينيت، أوصى كل من رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" نداف أرغمان، ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، بعدم إقامة المسيرة وفقاً للمخطط الأصلي الذي يقضي بالدخول إلى البلدة القديمة من باب العامود والمرور من الحي الإسلامي وصولاً إلى باحة حائط البراق.

ن.أ-ر.أ