إدارة بايدن تستدعي غانتس بشكل طارئ

إدارة بايدن تستدعي غانتس بشكل طارئ

01 يونيو، 2021 - 06:06pm

(شبكة أجيال)- يتوجه وزير جيش الاحتلال بيني غانتس إلى واشنطن غداً الأربعاء، في زيارة خاطفة يلتقي خلالها مع وزير الدفاع الأميركي ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، بهدف بحث الموضوع الإيراني، ومواضيع أخرى من بينها العدوان الأخير على غزة، وقضايا إقليمية وشراء أسلحة للجيش الإسرائيلي.

وقال بيان وزارة الجيش إن غانتس "سيجري حواراً إستراتيجياً حول الاتفاقية التي يتم بلورتها مع إيران، والحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي والاستقرار في في الشرق الأوسط".

وذكر أن "غانتس سيعرض على كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية الخطة التي وضعها في المؤسسة الأمنية، للمحافظة على هدوء طويل في القطاع واستعادة" الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حركة حماس، و"تعزيز التحالف مع الأطراف المعتدلة والسلطة الفلسطينية" حسب الوصف.

من جانبه، ذكر موقع "واللاه" العبري أن دعوة غانتس إلى واشنطن "طارئة"، وتأتي على خلفية تخوف الولايات المتحدة من أن يستخدم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، هجوماً في إيران من أجل منع الإطاحة به.

وقال نتنياهو اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل ستفضل شن هجوم عسكري ضد إيران حتى لو تسبب ذلك بتوتر مع الإدارة الأميركية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله خلال مراسم تغيير رئيس جهاز "الموساد"، حيث تبدأ ولاية دافيد برنياع خلفاً ليوسي كوهين، إنه إذا اضطرت إسرائيل إلى الاختيار بين الامتناع عن احتكاك مع الولايات المتحدة وبين هجوم في إيران، فإن "إزالة التهديد الوجودي يتغلب".

وانتقد غانتس تصريحات نتنياهو، قائلا إن "الولايات المتحدة كانت وستبقى الحليف الأهم لإسرائيل في الحفاظ على أمنها وتفوقها الأمني في المنطقة. وإذا كانت هناك خلافات، ينبغي حلها بحوار مباشر في الغرف المغلقة وليس بخطاب متحدٍ قد يمس بأمن إسرائيل".

ن.أ-ر.أ