لأول مرة.. معرض للهولوكوست في دولة عربية

لأول مرة.. معرض للهولوكوست في دولة عربية

27 مايو، 2021 - 12:05pm

(شبكة أجيال)- زار السفير الإسرائيلي لدى الإمارات إيتان نائيه معرضاً تذكارياً خاصاً بالهولوكوست في دبي، وُصف بأنّه الأول في الدول العربية.

وقال نائيه الذي عيّن سفيراً لإسرائيل لدى الإمارات بعد اتفاق التطبيع العام الماضي، إنّ إقامة المعرض في العالم العربي أمر "لافت".

وأضاف: "من كان ليحلم قبل 70 أو 80 عاماً بأن سفيراً إسرائيلياً وسفيراً ألمانياً سيجلسان معاً هنا، في بلد عربي، خلال زيارة لمعرض تذكاري خاص بالهولوكوست".

وحذر نائيه مما سماها "الهجمات المعادية لليهود"، بعد العدوان الأخير على القطاع، في إشارة إلى الانتقادات والمواقف الرافضة لجرائم الاحتلال.

وتابع السفير الإسرائيلي "نرى صعوداً جديداً للوجه القبيح لمعاداة السامية في شوارع أوروبا وأماكن أخرى، ثم نأتي إلى هنا، إلى بلد عربي... إلى معرض خاص بالهولوكوست".

والمعرض المقام في "متحف معبر الحضارات" في دبي، يضمّ روايات عن عرب ومسلمين حموا اليهود خلال الهولوكوست وأنقذوهم من الموت على أيدي النازيين.

ودفع العدوان الذي شنته سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مايو/ أيار الجاري على قطاع غزة العرب إلى توجيه انتقادات للدولة العبرية، ما جعل اتفاقات التطبيع ترزح تحت وطأة ضغوط متزايدة. إلا أنّ السفير الإسرائيلي استخف بهذه الانتقادات وقال: "لا أعتقد أنّها كانت قاسية. أعتقد، أقلّه ما سمعناه، أنّ الإمارات طالبت بوقف القتل من كلا الطرفين".

ن.أ-ر.أ