تنظيم الكهرباء يناقش تعرفة نقل الكهرباء

تنظيم الكهرباء يناقش تعرفة نقل الكهرباء

11 إبريل، 2021
(شبكة أجيال)- عقد مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني ممثلا بالرئيس التنفيذي للمجلس المهندس حمدي طهبوب ومدير دائرة التراخيص والقائم باعمال مدير دائرة التعرفة المهندس قيس سمارة والاستاذة سيرين قسيس مديرة دائرة العلاقات العامة والمحلل المالي الأستاذة براءة شرقية، في مدينة رام الله جلسة استماع لشركات توزيع الكهرباء لمناقشة تعرفة نقل الطاقة الكهربائية للعام 2021 قبيل التوصية بها لسلطة الطاقة لاقرارها، وذلك بحضور المدراء العامين لشركات التوزيع في الوطن والشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء.
واوضح المهندس حمدي طهبوب في مستهل عرضه للتقديرات والنماذج التي اعدها المجلس لهذه التعرفة، ان سبب مراجعة تعرفة النقل الان يأتي بالاستناد الى المادة رقم 14 من قانون الكهرباء القاضية بالسماح لمجلس بمراجعة التعرفة بشكل مستمر وبناءا على تغيير أسعار الشراء مؤخرا من المصدر.
وقال طهبوب إن المجلس اعتمد على نفس الاسس التي تم اعتمادها في إقرار التعرفة السابقة مثل نسبة الفاقد وراس المال العامل والمصاريف التشغيلية بالإضافة الى تطبيق مبدأ سلة المشتريات والاعتماد على بيانات القوائم المالية المدققة للعام 2019.
وأوضح انه من حق شركات التوزيع الاطلاع على تعرفة النقل، كما ان من حق الجمهور الاطلاع على تعرفة التوزيع، مؤكدا على ان المجلس يقوم حاليا بمراجعة تعرفة التوزيع وسيتم عقد جلسة استماع أخرى لمناقشتها وسماع الآراء حولها عملا بمبدأ تطبيق اعلى معايير الشفافية وانصاف المستهلك والموزع.
وناقش الحضور عدة قضايا ونقاط في النماذج والسيناريوهات المقترحة من قبل المجلس لهذه التعرفة، موضحين العقبات التي تواجه شركات التوزيع والشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء وتأثيرها على الشركات والمستهلك.
واكد الحضور على ضرورة انضمام الهيئات المحلية الموزعة للكهرباء الى شركات التوزيع وضبط قضية الفاقد والسرقات لما فيه من مصلحة عامة للمواطن ولقطاع الكهرباء في الوطن.
يذكر أن هذه الجلسة هي الجلسة الاستماع الثانية التي يعقدها المجلس لتعرفة نقل الكهرباء، حيث تم عقد الجلسة الأولى قبل إقرار تعرفة النقل للعام 2020.