اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل

اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل

02 مارس، 2021 - 12:03pm
(شبكة اجيال) عقد الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ورشة عمل منصة العلاقات العامة حول توطين الأهداف العالمية للتنمية المستدامة ودمجها بالأعمال اليومية لموظفي العلاقات العامة.

جاء ذلك بحضور المدير التنفيذي للاتحاد م. عبدالله عناتي، والخبير في الاستدامة الحضرية د. سامر رداد، ومسؤول العلاقات العامة في وزارة الحكم المحلي صايل حنون، ومنسق منصة العلاقات العامة أحمد قيسية، ومسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في الاتحاد ندين نخلة و45 مشاركًا من مدراء العلاقات العامة والإعلام في الهيئات المحلية.

واستهل المدير التنفيذي م. عناتي أعمال ورشة العمل بالترحيب بكافة المشاركين والمتحدثين، مشيرًا إلى أهمية إدراج المنظور المحلي في الاستراتيجيات الإقليمية والوطنية والعالمية الساعية إلى تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030 ومشددًا على أهمية تظافر جميع الجهود لتحقيق التكامل المعروف باسم التوطين، مشيرًا إلى أن دمج أهداف التنمية المستدامة في خطط عمل منصات تبادل الخبرات هو واحد من تدخلات الاتحاد الساعية للمساهمة في تحقيق الأجندة العالمية.

وقدم الخبير في الاستدامة الحضرية د. رداد عرضًا تعريفيًا بأجندة التنمية المستدامة بدءًا من نشأتها وتعريفها وأبعادها وركائزها، وصولًا إلى أهمية وكيفية دمج الأجندة العالمية للتنمية المستدامة في عمل أقسام العلاقات العامة والاتصال في الهيئات المحلية، وقد تضمن عرضه بهذا الخصوص تمرينًا تطبيقيًا على ما ورد من أفكار حول كيف يمكن التحدث بلغة أهداف التنمية المستدامة على اعتبار أنها لغة عالمية شاملة.

كما استعرضت منسقة الإعلام والعلاقات العامة في الاتحاد ندين نخلة خارطة الطريق التي توضح التوطين كمفهوم يتمحور حول دور هيئات الحكم المحلي في المساهمة بتحقيق الأجندة العالمية للتنمية المستدامة على المستوى الوطني من ناحية، وكيف توفر هذه الأجندة إطار عمل لسياسة التنمية المحلية من ناحية أخرى، مشيرةً إلى الأدوار والمسؤوليات التي تقع على الهيئات المحلية ومؤسسات الحكم المحلي من أجل رفع الوعي بأجندة التنمية المستدامة، وخلق بيئة مواتية للتوطين وبالتالي تحقيق هذه الأهداف على المستوى المحلي من خلال التنفيذ والرقابة والتقييم.

وعلى هامش ورشة العمل هذه، أعطى منسق منصة العلاقات العامة أحمد قيسية تقديمًا حول محاور خطة العمل المعدة للمنصة، مطالبًا أعضاءها بالحفاظ على التواصل والتشبيك فيما بينهم في كافة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، في حين قدّم مسؤول العلاقات العامة في وزارة الحكم المحلي صايل حنون رؤية الوزارة بخصوص توطين أجندة التنمية المستدامة مستعرضًا أبرز التحديات التي تواجه هيئات الحكم المحلي في فلسطين وتحول دون تحقيق التوطين.

جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع منصات تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الذي يتم تنفيذه بالشراكة ما بين الاتحاد وبرنامج إصلاح الحكم المحلي في مؤسسة الـ GIZ. علمًا بأنه يضم خمس منصات هي: منصة العلاقات العامة، منصة الهندسة والتخطيط، منصة الإدارة المالية، منصة المجالس القروية، ومنصة الإبداع والابتكار.