الهيئات المحلية تعقد ورشة عمل"التخطيط والعمل في المناطق المسماة "ج""

الهيئات المحلية تعقد ورشة عمل"التخطيط والعمل في المناطق المسماة "ج""

16 فبراير، 2021 - 01:02pm
(شبكة أجيال)- عقد الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ورشة عمل تحت عنوان "التخطيط والعمل في المناطق المسماة "ج"، جاء ذلك ضمن ورش العمل التي تنفذ ضمن برنامج منصات تبادل الخبرات وبالتحديد منصة الهندسة والتخطيط التي تستهدف مدراء الدوائر الهندسية في الهيئات المحلية الأعضاء في المنصة.

وقد تم تنظيم ورشة العمل هذه عبر تقنية "زووم" بمشاركة وحضور عضو الهيئة التنفيذية للاتحاد رئيس بلدية قلقيلية د. هاشم المصري، والمدير التنفيذي للاتحاد م. عبدالله عناتي، وممثل عن وزارة الحكم المحلي م. جهاد ربايعة، ومنسق منصة الهندسة والتخطيط م. مراد التميمي، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئات المحلية وأعضاء منصة الهندسة.

وافتتح ورشة العمل المدير التنفيذي للاتحاد م. عناتي بالترحيب بجميع المتحدثين والمشاركين، وبالحديث عن أهمية تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية في القضايا التي تواجهها في عملها اليومي، مؤكدًا أن تمكين الهيئات المحلية لا سيما الواقعة في المناطق المسماة "ج" يعتبر ضرورة ملحة في كافة الظروف وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي استجدت جرّاء انتشار فايروس "كورونا" وتداعياته.

واستعرض م. جهاد ربايعة من وزارة الحكم المحلي تجربة ورؤية الوزارة في التخطيط الحضري والتخطيط الاستراتيجي للمناطق المسماة "ج"، داعيًا الهيئات المحلية إلى إجراء مخططات هيكلية لأراضيها بصرف النظر عن المعوقات والقوانين الإسرائيلية الساعية إلى إخلاء الأراضي والتحكم فيها ومصادرتها.

فيما قدم رئيس بلدية قلقيلية د. المصري عرضًا حول تجربة البلدية بوضع هيكلية كاملة لمناطق التوسعة داخل الجدار وخارج الجدار، مشيرًا إلى أنه على الرغم من المعيقات التي واجهتها البلدية، إلا أنها اليوم تمارس نفوذها الإداري بشكل كامل في تلك المناطق خاصة بعد اتخاذ قرار من هيئة التنظيم المحلية بمدينة قلقيلية ببسط النفوذ الإداري بمناطق التوسعة الهيكلية وقرار الإشراف على البناء في تلك المناطق، وتوفير البنية التحتية اللازمة لها.

وتضمنت ورشة العمل عروضًا تقديمية لتجارب الهيئات المحلية في مخطط الإطار التوجيهي ومناطق التوسعة التي تقع غالبيتها في المناطق المسماة "ج"، كان من ضمنها عرضًا من ممثلة وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله والبيرة وبيتونيا م. خولة الطويل، والممثلتين عن بلدية البيرة م. ديما جودة وم. فداء عازم، إضافة إلى م. بيسان طميزة التي عرضت تجربة بلدية إذنا في هذا الخصوص.

جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع منصات تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الذي يتم تنفيذه بالشراكة ما بين الاتحاد وبرنامج إصلاح الحكم المحلي في مؤسسة الـ GIZ. علمًا بأنه يضم خمس منصات هي: منصة الهندسة والتخطيط، منصة الإدارة المالية، منصة العلاقات العامة، منصة المجالس القروية، ومنصة الإبداع والابتكار.