الحكومة ماضية في التحول التدريجي إلى الرقمية

الحكومة ماضية في التحول التدريجي إلى الرقمية

10 فبراير، 2021 - 12:02pm
(شبكة أجيال)- تقدم الحكومة الفلسطينية ممثلة بمختلف الوزارات ما يقارب 1500خدمة للمواطنين، والتي يستمر العمل على أتمتتها ليصبح بوسع المواطن الحصول عليها عبر تطبيق حكومتي، لاختصار الوقت والجهد على المواطن.
وفي هذا الصدد، التقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر وزير العمل نصري أبو جيش، لرصد الخدمات التي تقدمها وزارة العمل لصالح المواطن ليجري أتمتتها.

وراسلت وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات كافة الوزارات لمتابعة السير في عملية الأتمتة، لا سيما عقب توقيع الحكومة اتفاقية تطوير وتشغيل مشروع "الدفع الإلكتروني" مع تحالف شركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع المشكلة من شركات مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني، وإكسبرت للحلول المتكاملة، و(MEPs) فلسطين.

الأمر الذي يعني الحاجة لمتابعة ربط كافة الدوائر الحكومية مع بعضها، لتسهيل تبادل البيانات اللازمة عبر ناقل البيانات الحكومي "X-Road" لإتمام المعاملات المتعلقة بالخدمات بشكل الكتروني لا يستدعي حضور المواطن جسدياً، ما يساعد في تقليص دائرة المخالطة والحيلولة دون استفحال الوباء، لا سيما وأن ناقل البيانات الحكومي يتيح تشفير البيانات التي يتم تبادلها بين الأطراف، مما يعني ضمان سريتها.

وكانت وزارة الإتصالات قد بدأت مؤخراً، بتدريب موظفي المؤسسات الحكومية ومنها موظفي وزارة العمل على آلية التحقق من هوية المواطن عبر نظام تسجيل الدخول الموحد (SSO)، الذي اعتمده مجلس الوزراء كنافذة موحدة للخدمات الحكومية الالكترونية، وهو نظام تسجيل دخول مركزي لجميع المؤسسات والهيئات الحكومية، يتيح إنشاء وإدارة الحسابات الخاصة بالمواطنين وتمكينهم من الاستفادة من الخدمات الحكومية إلكترونياً، وذلك باستخدام معرّف الكتروني واحد لجميع الخدمات الحكومية دون الحاجة للتسجيل في عديد من المواقع الإلكترونية مع ضمان أمن وسرية وخصوصية المعلومات، والذي تم ربطه مع تطبيق حكومتي للهواتف الذكية.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة ماضية قدماً في التحول إلى الاقتصاد الرقمي، للتسهيل على المواطن وتعزيز ثقته بالحكومة.