شديدة العدوى.. اكتشاف سلالة جديدة من كورونا تطورات في البرازيل

شديدة العدوى.. اكتشاف سلالة جديدة من كورونا تطورات في البرازيل

15 يناير، 2021 - 11:01am

أكتشفت سلالة جديدة من فيروس كورونا في البرازيل واليابان، تتميز أيضاً بسرعة انتشار العدوى بها، ويجري العمل، على فحص نجاعة التطعيم ضد هذه الطفرة.

قال الباحث المتخصص بدراسة الطفرات الفيروسية فيليبي نافيكا، إن المتحورة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي رصدت مؤخراً في اليابان ومنشأها الأمازون يمكن أن تكون معدية بالقدر نفسه مثل تلك التي رُصدت في المملكة المتحدة أو جنوب إفريقيا.

وقال الاختصاصي إنه من المحتمل أن يكون هذا المتحور الجديد الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "مقلق للغاية"، قد انتشر بالفعل في مناطق برازيلية أخرى.

وقال نافيكا: "قمنا بمقارنة العينات ورأينا أن تلك التي جُمعت في منطقة الأمازون كانت أسلافاً لتلك التي رُصدت في اليابان، لكن الأخيرة خضعت لطفرات إضافية".

وتابع: "نحن في طور إكمال التسلسل الجيني للتحقق مما إذا كانت هذه الطفرات التي عثر عليها في اليابان كانت موجودة بالفعل من قبل في منطقة الأمازون، لكن هذا مرجح جداً".

وأوضح أن "إحدى الفرضيات المطروحة هي أن هذه الطفرات حدثت على وجه التحديد نظراً للارتفاع الكبير في عدد الإصابات. لا نعرف إن كانت هذه المتحورة قد بدأت بالفعل بالانتشار خارج ولاية أمازوناس، ولكن بما أنها وصلت إلى اليابان، فمن الممكن جداً أنها وصلت إلى مناطق أخرى في البرازيل".

ن.أ-ر.أ