شركة كورية للتنقيب عن النفط في البحر الميت ووادي عربة

22 فبراير، 2012 - 11:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- ، أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الأربعاء، بأن الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية، وقعت أمس الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع شركة "كوريا غلوبال بتروليوم كوربوريشن" الكورية الجنوبية للتنقيب عن النفط في منطقة البحر الميت ووادي عربة غربي المملكة.

وستقوم الشركة الكورية بالتنقيب في منطقة البحر الميت ووادي عربة، ضمن مساحة 6819 كلم مربع. ووقع الاتفاق عن الحكومة الأردنية مدير عام سلطة المصادر الطبيعية موسى الزيود، ووقعها عن الشركة الكورية مديرها العام باك تشونغ.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، فإن الشركة ستقوم خلال مدة مذكرة التفاهم والبالغة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد لمدة شهر واحد، بالدخول في مفاوضات مع الحكومة لإبرام اتفاقية مشاركة في الإنتاج للتنقيب عن البترول في المنطقة المستهدفة من خلال تقديم برنامج العمل المطلوب والحد الأدنى من الأنفاق لتنفيذ دراستها.

وكانت عمليات التنقيب عن النفط في المملكة، بدأت في 1966 وبلغت ذروتها خلال الاعوام القليلة الماضية، إلا أنها لم تثمر حتى آلان عن أي اكتشاف بكميات تجارية، عدا حقل حمزة الذي ينتج حوالي 25 برميلاً من النفط الخام يومياً.

ويستورد الأردن حالياً 95% من احتياجاته النفطية من الخارج، وخصوصاً من السعودية. وكان العراق يزود الأردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية وأخرى مجانية، في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

ورفع الأردن، أسعار المشتقات النفطية أكثر من مرة منذ الغزو الأميركي للعراق، في 2003.

خ.ز- ر.أ