إيران تهدد بوقف مبيعات النفط إلى دول أوروبية غير فرنسا وبريطانيا

20 فبراير، 2012 - 04:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلن رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية أحمد قالباني، اليوم الإثنين، أن إيران ستوقف مبيعات النفط إلى دول أوروبية أخرى غير فرنسا وبريطانيا، إذا واصلت أوروبا "أعمالها العدائية" ضد طهران.

وكانت طهران، قد أعلنت الأحد، أنها ستوقف كل مبيعات النفط إلى فرنسا وبريطانيا، الدولتين اللتين كانتا في مقدمة البلدان الداعية لتشديد العقوبات على إيران. وهذا الإجراء، يعتبر رمزياً إلى حد كبير، حيث إن لندن وباريس قد أوقفتا تقريباً أي واردات من النفط الإيراني؛ تمهيداً لدخول حظر الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في 1 تموز/يوليو المقبل.

وفي المقابل، فإن إيطاليا وإسبانيا واليونان، التي تتسلم القسم الأكبر من صادرات النفط الإيرانية إلى أوروبا، يمكن أن تتضرر إذا نفذت طهران تهديدها.

وحسب الوكالة الدولية للطاقة، فإن النفط الإيراني يمثل 30% من الواردات اليونانية و13% من الواردات الإيطالية. وفي 2011، باعت إيران حوالي 500 ألف برميل نفط يومياً، أي حوالي 20% من صادراتها النفطية، للاتحاد الأوروبي. وأضاف قالباني، أن "هذا المستوى انخفض حالياً" من دون أن يحدد النسبة.

كما أكد أن طهران، لن تجد صعوبة في بيع نفطها، والتي كانت وما تزال حتى الآن تصدره إلى أوروبا. مشدداً على أن الطلب على النفط الإيراني، زاد في الأسواق العالمية. وأكد قالباني، أن سعر النفط الإيراني ارتفع من 102 إلى 123 دولار للبرميل، منذ بدأت أوروبا الحديث عن فرض حظر على النفط الإيراني، في نهاية 2011.

خ.ز- ر.أ