يونايتد وأتلتيكو يقطعان نصف الطريق لثمن نهائي يوروبا ليغ

16 فبراير، 2012 - 11:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN - حقق مانشستر يونايتد الانكليزي عودة موفقة الى مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم وقطع اكثر من نصف الطريق نحو التأهل الى الدور ثمن النهائي بفوزه على مضيفه اياكس امستردام الهولندي 2-صفر اليوم الخميس في ذهاب الدور الثاني.
وكان يونايتد القادم من دوري ابطال اوروبا كما حال اياكس بعد خروج الاول من المجموعة الثالثة بحلوله خلف بنفيكا البرتغالي وبال السويسري والثاني من الرابعة بحلوله خلف ريال مدريد الاسباني وليون الفرنسي، يخوض مباراته الاولى في المسابقة الاوروبية الثانية منذ 1995 حين خرج من الدور الاول على روترو فولغوغراد الروسي، وقد اظهر بطل انكلترا انه يأخذ هذه المسابقة على محمل الجد رغم امتعاض مدربه الاسكتلندي اليكس فيرغوسون من فكرة مواصلة المشوار الاوروبي فيها لانها بمثابة "العقاب" لفريقه ، وابرز دليل على ذلك خوضه اللقاء بكامل نجومه.
وكانت مواجهة اليوم الثانية بين "الشياطين الحمر" واياكس بعد موسم 1976-1977 حين تواجها في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي حيث فاز الفريق الهولندي 1-صفر ذهابا قبل ان يخسر صفر-2 ايابا.
ويدين يونايتد الذي يستضيف مباراة الاياب في 23 الحالي، بفوزه الثمين الى اشلي يونغ والمكسيكي خافيير هرنانديز اللذين سجلا الهدفين في الشوط الثاني.
وعلى الملعب الاولمبي في روما، حذا اتلتيكو مدريد الاسباني، بطل 2010، حذو مانشستر يونايتد وحول تخلفه امام مضيفه لاتسيو الايطالي الى فوز 3-1.
وثأر اتلتيكو مدريد من لاتسيو الذي كان يواجه الفريق الاسباني للمرة الثانية على الصعيد القاري بعد الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1997-1998 عندما فاز 1-صفر بمجموع المباراتين وبلغ النهائي حيث خسر امام مواطنه انتر ميلان بثلاثية نظيفة.
ووضع الالماني ميروسلاف كلوزه الفريق الايطالي في المقدمة بتسديدة ارضية من وسط المنطقة الى وسط شباك الحارس البلجيكي ثيبو كورتوا وذلك بعد تمريرة من انتونيو كاندريفا (19)، لكن اندريان لوبيز ادرك التعادل سريعا بعد تمريرة رأسية من الكولومبي راداميل فالكاو (25) الذي نجح في وضع فريق العاصمة الاسبانية في المقدمة بعد تمريرة من البرازيلي دييغو (37).
وفي الشوط الثاني، اضاف فالكاو الذي توج باللقب الموسم الماضي مع بورتو وكان هداف المسابقة ايضا، الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 63 بعد عرضية من صاحب الهدف الاول ادريان لوبيز.
كما قطع ميتاليست خاركيف الاوكراني شوطا كبيرا نحو ثمن النهائي بعد تغلبه على مضيفه ريد بول سالزبورغ النمسوي برباعية نظيفة سجلها البرازيلي فريدا تايسون (1) والارجنتيني جوناثان كريستالدو (38 و41) والبرازيلي الاخر بونفيرم مارلوس (90).
وعاد شالكه الالماني من ملعب مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي بنتيجة جيدة بعد ان تعادل معه بهدف للهولندي كلاس يان هونتيلار (75)، مقابل هدف لفلاديمار داريدا (23).
وحذا سبورتينغ لشبونة البرتغالي حذو شالكه بتعادله مع مضيفه ليجيا وارسو البولندي بهدفين لدانيال كاريسو (60) والبرازيلي فيليبي اندري سانتوس (88)، مقابل هدفين لياكوب فافرزينياك (37) ويانوش كول (79).
وحول لوكوموتيف موسكو الروسي تخلفه امام ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني الى فوز 2-1.
وتغلب الكمار الهولندي على ضيفه اندرلخت البلجيكي بهدف لادم ماهر (35).
ع ح - ر أ