الملك سلمان أوقف خطة طرح أرامكو بسوق الأسهم

الملك سلمان أوقف خطة طرح أرامكو بسوق الأسهم

27 أغسطس، 2018 - 07:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصادرها بأن الملك سلمان تدخل لوقف خطة ظلت المملكة العربية السعودية تستعد على مدار العامين الأخيرين لطرح حصة نسبتها 5% من شركة النفط الوطنية السعودية (أرامكو) في سوق الأسهم.

وتواصل المسؤولون مع البورصات الدولية والبنوك العالمية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب للترويج للخطة، وكان من المنتظر أن يصبح إدراج أرامكو في البورصة الركيزة الأساسية في برنامج الإصلاح الاقتصادي الموعود في المملكة إذ كان من المستهدف أن تبلغ حصيلته 100 مليار دولار ويمثل أكبر طرح عام أولي من نوعه على الإطلاق.

وكانت الخطة من بنات أفكار محمد بن سلمان "32 عاماً" ولي العهد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، إلا أنه بعد أن واجه المشروع انتكاسات على مدار شهور تقرر إلغاء الشقين الدولي والمحلي من عملية الطرح العام الأولي للأسهم.

قال مصدر لـ"رويترز" إن القرار جاء بعد أن التقى العاهل السعودي بأفراد في الأسرة الحاكمة ومصرفيين ومديرين كبار في قطاع النفط من بينهم رئيس تنفيذي سابق لشركة أرامكو، حيث دارت تلك المشاورات خلال شهر رمضان.

وقالت المصادر إن الشخصيات التي حاورها الملك أبلغته أن الطرح الأولي لن يكون في صالح المملكة بل إنه قد يؤثر سلباً عليها، وبينت أن الهاجس الرئيسي لدى هذه الشخصيات تمثل في أن الطرح العام الأولي سيدفع أرامكو للإفصاح الكامل عن كل تفاصيلها المالية.

وفي أواخر يونيو حزيران بعث الملك رسالة إلى الديوان الملكي يطلب فيها إلغاء خطة طرح أسهم أرامكو، حسب ما قالته المصادر الثلاثة، وأضافت أن قرار الملك نهائي لا رجعة فيه.

ن.أ-ر.أ