اكتشاف مدينة مصرية تعود لـ 2400 عام قبل الميلاد

اكتشاف مدينة مصرية تعود لـ 2400 عام قبل الميلاد

09 فبراير، 2018 - 03:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ اكتشف علماء آثار مصريين دليلاً على وجود منشأة لصناعة البيرة والخبز في مدينة تل إدفو، التي تبعد عن القاهرة نحو 600 كيلومتر في جنوب وادي النيل.

ويرجع تاريخ المبنى إلى سنة 2400 قبل الميلاد، فيما يعرف بحقبة "المملكة القديمة" لمصر القديمة وقت بناء الأهرامات، ويتكون الهيكل من بناءين كبيرين من الطوب اللبن، وتحيطهما ساحات واسعة مفتوحة وورش عمل.

ووصف العلماء الاكتشاف بالرائع، نظراً لشح المعلومات عن منطقة الاستيطان هذه في محافظات مصر الجنوبية، وكشف التنقيب عن أوعية تخزين وقطع فنية أخرى في الورش التي يبدو أن سكان هذه المدن كانوا يقومون بتصنيع البيرة والخبز في هذا الموقع.

كما اكتشفوا تحت أرضيات المباني ختما عليه بالهيروغلوفية اسم أحد المسؤولين الذين قادوا مجموعة من المنقبين للتعدين أثناء حقبة الفرعون جد كارع أسيس، وهو الملك الثامن من ملوك الأسرة الخامسة.

وذكر العلماء أن استخدام إدفو كنقطة انطلاق للبعثات إلى الشرق تأكدت أكثر بوجود أصداف من البحر الأحمر وسيراميك نادر مستورد من حضارة النوبة القديمة. وقالوا أيضا إن المبنى ربما كانت له صلات دينية أو ثقافية، نظرا لقربه من معبد "الإله حورس"

ن.أ-ر.أ