إسرائيل تنهك النظام البيئي باستغلالها 85% من الأحواض المائية

22 نوفمبر، 2011 - 12:11am

شبكة أجيال الإذاعية - قال نائب رئيس سلطة جودة البيئة، جميل مطور، أن إسرائيل تستغل 85% من الأحواض المائية والمياه الجوفية الفلسطينية ما ينهك النظام البيئي الفلسطيني.

وأضاف أن إسرائيل اقتلعت اكثر من مليون ونصف المليون شجرة زيتون معمرة في الفترة الواقعة بين سنة 2000 حتى تاريخ هذا اليوم من أصل 11 مليون و300 ألف شجرة بستنه مزروعة في أراضي المواطنين. مشيراً إلى أن ذلك انعكس سلبيا على النظام الجوي بعد أن ازدادت انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لـ600 ألف طن حسب تقرير التنمية البشرية لعام 2009، مما يعني أن الأشجار المقتلعة كانت قادرة على امتصاص ما يقارب 1.5% من انبعاثات فلسطين من غازات الدفيئة.
جاء ذلك خلال مؤتمر عقده مركز العمل التنموي "معا"، اليوم في مدينة رام الله، بهدف تسليط الضوء على سياسات الاحتلال الإسرئيلي ضد المياه الفلسطينية وتعطيش الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة.
وحذر مطور من استمرار سياسات إسرائيل التدميرية، وعدم الالتزام بالاتفاقيات البيئية الدولية. وطالب الأمم المتحدة بإرسال بعثات أممية للتحقيق فيما يحدث للبيئة الفلسطينية وما يواجهها من مخاطر مستقبلية.
وفي السياق ذاته قال مدير عام مجلس المياه الوطني أحمد الهندي أن استهلاك الفرد الفلسطيني من المياه يبلغ نحو 70 لتراً في اليوم، وتهبط حصة الفرد في بعض المناطق الريفية إلى 20 لتراً، و هذا يقل كثيراً عن المستوى الذي توصي به "منظمة الصحة العالمية"، في حين يستهلك الفرد الإسرائيلي ما مقداره 300 لتر يومياً".

رح - رأ