الزعيم القطري في نهائي دوري أبطال آسيا

05 نوفمبر، 2011 - 12:11am

وسيحظى الفائز باللقب الآسيوي بفرصة المشاركة في كأس العالم للأندية التي تحتضنها طوكيو في ديسمبر المقبل.

ويدخل السد القطري اللقاء بعد غياب دام 22 عاماً على اللقب الوحيد الذي حققه في هذه البطولة عام 1989 بنظامها القديم (بطولة الاندية الاسيوية) كأول فريق عربي يحرز اللقب.

ويحمل الزعيم كما يطلق على السد في قطر الراية العربية في مهمة صعبة لإستعادة اللقب الذي عاند العرب في الأعوام الخمس الماضية .

وقد احتاج السد 8 سنوات لكي يحقق هذا الحلم الكبير، حيث بدأ المشاركة في دوري ابطال اسيا بالنظام الحالي منذ النسخة الاولى 2003، ولم يغب سوى مرة واحدة في موسم 2009.

في المقابل يسعى جيونبك الكوري الجنوبي إلى مواصلة هيمنة فرق شرق القارة الصفراء على اللقب منذ عام 2006 والتي بدأها الفريق الكوري الجنوبي عندما فاز في النهائي على الكرامة السوري.

ويتسلح جيونبك في مهمته بسلاح الأرض والجمهور والذي منحته قرعة البطولة إياه بإقامة المباراة النهائية على ملعبه.

وقد بدأ السد مشواره في البطولة بالفوز على الاتحاد السوري 5-1 ثم الفوز على ديمبو الهندي 2-0 في الدور التمهيدي.ونجح السد في تصدر مجموعته في مرحلة المجموعات برصيد 10 نقاط على حساب النصر السعودي والإستقلال الإيراني وباختاكور الأوزبكي.

وفي دور الستة عشر فاز الزعيم على الشباب السعودي بهدف نظيف.وفي دور الثمانية جاء الدور على سيباهان الإيراني بالفوز ذهاباً 3-0 بقرار من الاتحاد الآسيوي والخسارة 1-2 إياباً.وفي الدور قبل النهائي حقق السد فوزاً غالياً على سامسونج الكوري 2-0 بملعبه قبل أن يخسر إياباً بهدف في الدوحة.

على الجانب الآخر يمتلك فريق جيونبك الكوري الجنوبي بقيادة المدرب الوطني شوي كانج هي مجموعة من اللاعبين المميزين يتقدمهم المهاجم البرازيلي الخطير جونيور اينينيو ومواطنه لويس انريكي كما يضم الفريق ضمن صفوفه سبعة من نجوم المنتخب الكوري الجنوبي ،في حين يغيب عنه نجمه كرونوسلاف لوفريك لطرده في مباراة الإياب بالدور قبل النهائي.

وقد بدأ الفريق الكوري الجنوبي مشواره في البطولة من مرحلة المجموعات حيث نجح في تصدر مجموعته برصيد 15 نقطة على حساب سيريزو أوساكا الياباني وشاندونج الصيني وأريما الإندونيسي.

وفي دور الستة عشر تخطى عقبة تيانجين الصيني بثلاثية،قبل أن يتفوق في دور الثمانية على سيريزو أوساكا بعدما خسر ذهاباً 3-4 وفاز في العودة 6-1.وفي الدور قبل نجح الفريق الكوري في الفوز على إتحاد جدة ذهاباً 3-2 بالسعودية وكرر الفوز بنتيجة 2-1 في الإياب.