مصر تجري أول تشغيل تجريبي لقناة السويس الجديدة

مصر تجري أول تشغيل تجريبي لقناة السويس الجديدة

25 يوليو، 2015 - 05:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ عبرت قافلة من 3 سفن تحمل حاويات قناة السويس الجديدة في أول تشغيل تجريبي للقناة المقرر افتتاحها رسمياً يوم 6 أغسطس/ آب المقبل.

وبدأت مصر حفر القناة الجديدة التي ستمر بمحاذاة القناة الأصلية التي يعود تاريخها إلى 145 عاماً، في أغسطس/ آب العام الماضي، وتبلغ تكلفة القناة الجديدة 8 مليارات دولار وهي جزء من مشروع بمليارات الدولارات يهدف إلى تعزيز التجارة في أسرع ممر ملاحي للشحن بين أوروبا وآسيا.

وقال رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق مهاب مميش اليوم السبت، إن "التجربة شملت قافلة مكونة من ثلاث سفن عملاقة في القناة الجديدة وثلاث سفن في القناة الحالية كي نحقق الازدواجية"، وأضاف أن هذا التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة الأول ولكن سيتلوه تشغيلات ثانية.

ورافق مميش القافلة القادمة من البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط حيث كان يعتلي أول سفنها وهي السفينة "ابل ساوثامبتون" التي ترفع علم سنغافورة وتبلغ حمولتها 133 ألف طن، والسفينة الثانية تدعى "ميرسك شيرنيس" وترفع علم لوكسمبورج وتبلغ حمولتها نحو 95 ألف طن، وتدعى السفينة الثالثة "ميسان" وترفع علم البحرين وتبلغ حمولتها 77 ألف طن.

وأضافت المصادر إن ثلاث سفن أخرى قادمة من البحر المتوسط باتجاه البحر الأحمر عبرت قناة السويس القديمة في نفس الوقت.

وذكر التلفزيون المصري إن التشغيل التجريبي للقناة أجرى في ظل تأمين جوي وبحري مكثف باستخدام عدد من طائرات الهليكوبتر واللنشات البحرية التابعة للجيش.

ن.أ-ر.أ