تعهد عربي بالمساعدة في مواجهة خطر "تنظيم الدولة"

تعهد عربي بالمساعدة في مواجهة خطر "تنظيم الدولة"

11 سبتمبر، 2014 - 07:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تعهدت 11 دولة في ختام اجتماع إقليمي عقد في مدينة جدة بالسعودية اليوم الخميس، بمواجهة "الأرهاب والخطر الذي يمثله تنظيم الدولة الذي سيطر على أجزاء واسعة في العراق وسوريا".

وقال البيان الختامي للاجتماع الذي تلاه وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إن الدول المجتمعة "تتشارك الالتزام بالوقوف متحدة ضد الخطر الذي يمثله الإرهاب على المنطقة والعالم بما في ذلك ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وشارك في الاجتماع الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي وكل من مصر والأردن ولبنان وتركيا.

وأضاف الفيصل أن الاجتماع حرص على الخروج برؤية موحدة لمحاربة الإرهاب عسكرياً وأمنياً وسياسياً واقتصادياً وفكرياً، كما طالب البيان بوضع خطط وسياسيات وتقاسم الأدوار للقضاء على التنظيمات الإرهابية.

وشدد على أن أي تحرك أمني ضد الإرهاب يجب أن يترافق مع محاربة الأفكار الضالة، ووضع استراتيجية لمراقبة تدفق السلاح إلى مناطق الصراع في المنطقة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الاجتماع حقق تقدماً، وأن التحالف ضد الإرهاب سيتسع، مؤكداً على دور كل دولة مشاركة بهذا الاجتماع في مواجهة الإرهاب، مشيراً إلى الدعم المادي والعسكري ومنع وصول الأموال والمقاتلين إلى تنظيم الدولة.

وأكد كيري على عدم الاستعانة بقوات برية من أي دولة في محاربة تنظيم الدولة بالعراق وسوريا، قائلاً إن الجيش العراقي والمعارضة السورية سيقومان بهذا الأمر، موضحاً أن بلاده ستركز على الضربات الجوية، بحسب الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وحظى الاجتماع بأهمية بالغة كونه جاء قبيل انعقاد مؤتمر الأمن بشأن العراق الذي سيعقد الاثنين المقبل في باريس، تزامناً مع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستنطلق في الربع الأخير من سبتمبر.

ن.أ-ر.أ