إسيسيكو: الأمية بالعالم الإسلامي تبلغ 65% إناث و40% للذكور

إسيسيكو: الأمية بالعالم الإسلامي تبلغ 65% إناث و40% للذكور

05 سبتمبر، 2014 - 05:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" اليوم الجمعة، إن نسبة الأمية في دول العالم الإسلامي بلغت حوالي 40% بين الذكور و65% بين الإناث.

وفي بيان صدر عنها بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يوافق الثامن من الشهر الجاري، دعت المنظمة الدول الاسلامية لمضاعفة جهودها لمحاربة الأمية، وخفض مستوياتها في صفوف مواطنيها، لتحقيق النهضة لشعوبها، معتبرة استشراء الأميرة في عدد من دول العالم الإسلامي بـ"شكل متزايد" "تعيق جهود التنمية والنهوض الاقتصادي في هذه البلدان.

ولفتت إلى أن أغلب الدول الأعضاء في المنظمة لم تحقق "بالقدر الكافي والمأمول" النتائج المرجوة في مجال خفظ معدلات الأمية في صفوف مواطينها، وذلك رغم الجهود المبذولة على الصعيد الحكومي والأهلي في هذا المجال.

وقالت في المقابل إنه لم يتمكن "سوى عدد قليل من دول العالم الإسلامي من خفض مستويات الأمية" المنتشرة بشكل أكبر في الأرياف والبوادي مقارنة مع المدن والحواضر.

وفي هذا الصدد، أكدت إيسيسكو على أهمية تطوير سياسات واضحة ومدروسة في مجال محاربة الأمية من قبل حكومات هذه البلدان، وجعلها في إطار سياسات وطنية تلتف حولها القوى الحية الفاعلة في المجتمعات الإسلامية.

ن.أ-ر.أ