مصر تطلق مشروع محور قناة السويس

مصر تطلق مشروع محور قناة السويس

05 أغسطس، 2014 - 04:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن رئيس هيئة قناة السويس اليوم الثلاثاء أن مصر ستطلق مشروعا لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كيلومترا في إطار مشروع للتنمية في منطقة القناة الحالية.


وقال مهاب مميش، في حفل في مدينة الإسماعيلية إحدى مدن القناة بمناسبة إطلاق المشروع بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، "سيتم إنشاء قناة السويس الجديدة موازية للقناة الحالية بإجمالى طول 72 كيلومترا منها 35 كيلومترا حفر جاف و37 كيلومترا توسعة وتعميق."


وأضاف أن إجمالي التكلفة التقديرية للحفر بالنسبة للقناة الجديدة ستكلف حوالي أربعة مليارات دولار.


من جانبه قال الرئيس المصري في كملة له في الحفل إن مشروع تطوير قناة السويس تتولاه القوات المسلحة لأنه يمس الأمن القومي المصري، مشيرا أنه تم رفض مشروعات سابقة لتطوير قناة السويس لأنها ضد مصلحة مصر.


وأعلنت الحكومة أن المشروع يعد نقلة بالنسبة للاقتصاد المصري، حيث سيوفر، وفقا للتقديرات الحكومية، مليون فرصة عمل و يدر إيرادات قد تصل إلى 100 مليار دولار سنويّا.


وتتناول الخطة التنفيذية للمشروع، بوجه عام تنفيذ 42 مشروعًا، منها 6 مشروعات ذات أولوية، وهي "تطوير طرق القاهرة: السويس - الإسماعيلية – بورسعيد" إلى طرق حرة، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء الإقليم والربط بالعاصمة، وإنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتي القناة "شرق وغرب".


كما يتضمن المشروع إنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقي والغربي لإقليم قناة السويس، بالإضافة إلى تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة.


وبحسب خبراء اقتصاديين فإن أهمية المشروع تكمن في طرح الأصول الاستثمارية والهياكل الأساسية للمواطنين علي امتداد المحور لتوطين الصناعات هناك على مجرى القناة عن طريق الخدمات للسفن التي تمر من المجرى و تمويلها بالوقود وإنشاء ترسانة لصناعة السفن وأيضا التوكيلات الملاحية.