"فيتو" روسي صيني يمنع احالة سوريا للجنانيات الدولية

"فيتو" روسي صيني يمنع احالة سوريا للجنانيات الدولية

22 مايو، 2014 - 06:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ استخدمت روسيا والصين حق النقض "الفيتو" اليوم الخميس، ضد مشروع قرار عرض في مجلس الأمن الدولي لإحالة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب من قبل طرفي النزاع.

وعرضت القوى الغربية مشروع القرار في مواجهة تصاعد الفظاعات في سوريا بما يشمل هجمات كيمياوية وعمليات تعذيب منهجية وقصف بالبراميل المتفجرة وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

وصوتت الدول الأعضاء الـ13 الأخرى في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار.

من جانبة، قال سفير كوريا الجنوبية أوه جون الرئيس الدوري للمجلس، إن مشروع القرار لم يعتمد بسبب تصويتين سلبيين من عضوين دائمين في المجلس.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامنتا باور، أمام المجلس إنه نتيجة للتصويت "لن يصل الشعب السوري إلى العدالة اليوم"، واعتبرت بأن الفيتو لا يحمي فقط النظام السوري وإنما المجموعات "الإرهابية" أيضاً.

وهذه المرة الرابعة التي يستخدم فيها البلدان حق النقض لوقف مشاريع قرارات غربية تتعلق بالنزاع في سوريا.

ومشروع القرار الذي أعدته فرنسا دعمته 60 دولة بينها أعضاء في الاتحاد الأوروبي واليابان وكوريا الجنوبية وعدة دول إفريقية.

وبما أن سوريا لم توقع معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، فسيكون على مجلس الأمن أن يقرر إحالتها على المحكمة لما يرتكب من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على أراضيها.

وتعد المجموعة العربية حالياً بقيادة السعودية مشروع قرار لعرضه على الجمعية العامة بشأن المحاسبة والشؤون الإنسانية، وسيتعرض أيضاً لمسألة الانتخابات السورية، يتوقع تقديمه خلال الشهر القادم.

ن.أ-ر.أ