توصيه بشراء طائرة حديثة ومؤمنة لقادة اسرائيل

توصيه بشراء طائرة حديثة ومؤمنة لقادة اسرائيل

04 مايو، 2014 - 10:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أوصت لجنة حكومية معنية بتوفير الطائرات لكبار المسؤولين الإسرائيليين اليوم الأحد، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو باستخدام طائرة مجهزة بتقنيات اتصال مؤمنة ومعدات مضادة للصواريخ.

وأصدرت اللجنة توصياتها بعد أن صرح نتانياهو بأنه يحتاج لطائرة ذات أجهزة اتصال مؤمنة لرحلاته الخارجية، شاكياً من أنه لا يتصور أن توضع قيادةدولته في "علبة" بدون وسائل حماية أو اتصال مواتية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن يورام كوهين مدير جهاز الأمن الداخلي "شين بيت" قوله للجنة إنه في بعض الأحيان توجد لدى الجهاز معلومات استخباراتية حساسة يجب نقلها لنتانياهو، لكن لا يكون بمقدور رئيس الوزراء تلقي المعلومات السرية خلال أية رحلة جوية.

وقالت اللجنة بعد الاستماع الى نتانياهو وعدد من كبار المسؤولين الأمنيين إنهم جميعا أشاروا الى خطورة الوضع الذي ينطوي على افتقار نتانياهو لاتصالات مستمرة بالأقمار الصناعية خلال مدة الرحلة التي يمكن أن تستمر عدة ساعات في مسارها عبر المحيط الأطلسي.

وحسب تقديرات اللجنة، من الممكن شراء طائرة للمسافات الطويلة مجهزة بكل المعدات اللازمة بمبلغ 70 مليون دولار تقريبا.

يذكر أنه بعد أن أحيلت للاستيداع طائرة "بوينغ 707" متهالكة تابعة للقوات الجوية في عام 2001، استأجر رؤساء الحكومات في إسرائيل طائرة من الخطوط الجوية التجارية الاسرائيلية تستخدم للرحلات الخارجية الرسمية، بما في ذلك الى الولايات المتحدة التي تستغرق الرحلات اليها 12 ساعة.

ن.أ-ر.أ