للمرة الثانية، تصريحات يعالون توتر الأجواء مع أميركا

للمرة الثانية، تصريحات يعالون توتر الأجواء مع أميركا

20 مارس، 2014 - 02:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أبلغ وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون واشنطن أنه لم يقصد الإساءة حين انتقد في كلمة له السياسات الأمريكية وعبر مسؤولون إسرائيليون عن أملهم في تجاوز المسألة.

وكان يعلون قال في محاضرة بجامعة "تل أبيب" يوم الإثنين الماضي، إن إسرائيل لا تستطيع الاعتماد على حليفها الرئيسي في أخذ زمام المبادرة في المواجهة مع إيران بشأن برنامجها النووي، واستحضر أزمة أوكرانيا مثالاً على أن واشنطن "تظهر ضعفاً".

واتصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت لاحق للاحتجاج على تصريحات يعلون، وعلى أمل تهدئة الأجواء أصدر مكتب يعلون بياناً في وقت متأخر أمس الأربعاء، يقول إنه تحدث مع نظيره الأمريكي تشاك هاجل.

وأضاف البيان أن يعلون قال لهاجل في مكالمة هاتفية "لم يكن هناك أي معارضة أو انتقاد أو نية للإساءة للولايات المتحدة أو لعلاقاتنا في تصريحاتي.، مضيفاً أن العلاقات الاستراتيجية بين بلدينا لها أهمية قصوى وأيضاً.

وهذه ثاني مرة خلال العام تصعد فيها واشنطن الأمر بسبب انتقادات علنية من يعلون الذي كان رئيس أركان للقوات المسلحة الإسرائيلية وهو عضو متشدد في حزب "اليكود" اليميني الذي يقوده نتنياهو.

ففي يناير كانون الثاني وصف يعلون وزير الخارجية الأمريكي بأنه يتصرف وكأنه المخلص المنتظر في مسعاه لإحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ولم يعلق نتنياهو علانية على تصريحات يعلون لكنه قال في كلمة للبرلمان يوم الأربعاء "كانت الولايات المتحدة وستظل أهم حليف لنا."

ن.أ-ر.أ