ماذا تعرف عن حقل مارين الفلسطيني للغاز قبالة بحر غزة؟

ماذا تعرف عن حقل مارين الفلسطيني للغاز قبالة بحر غزة؟

10 أكتوبر، 2022 - 02:10pm
بصوت: وليد نصار

(شبكة أجيال)-حقل الغاز في غزة، أو حقل مارين، اكتشفته شركة (بريتش غاز) عام 1999، وهو حقل محدود مقارنة بالمعايير العالمية لحقول الغاز، ويبلغ الاحتياطي فيه تريليون قدم مكعب، ويبعد عن الساحل 30 كم، وتبلغ تكلفة تطويره وتشغيله حوالي 2 مليار دولار، على مدار 12 سنة، هي العمر الافتراضي لاستثمار الحقل.

وعلمت أجيال من خبراء اقتصاديين أن تقديرات القيمة السوقية لاحتياطي الغاز الطبيعي في الحقل تتراوح ما بين 7-8 مليارات دولار، لكن هذا المبلغ قد يزيد وقد ينقص تبعا للأسعار العالمية للغاز خلال ال 12 عاما القادمة.

يشار إلى أن السلطة الفلسطينية ومصر وقعتا عام 2021 مذكرة تفاهم بشأن تطوير حقل الغاز البحري في غزة، وتجري حاليا محادثات منذ 20 شهراً مع الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي EGAS للدخول كشريك عالمي مطور ومشغل للحقل، علما أن المطور العالمي لن تزيد حصته في شركة التطوير عن 45 %كحد أقصى.

ما يمكن استنتاجه لأي مراقب أن هناك ترتيبات بالتنسيق مع السلطة الوطنية قام بها المصريون بالفعل مع كل من إسرائيل وحركة حماس للبدء الفعلي باستخراج الغاز دون عوائق.

حقل مارين ليس الوحيدَ المكتشفَ قبالةَ قطاع غزة إذ أن هناك حقلا مشتركا بين الحدود البحرية الجنوبية لدولة الاحتلال والبحرية الشمالية لقطاع غزة، وجرى اكتشافه في 2000، استغلت إسرائيل هذا الحقل في توفير إمدادات الغاز لمحطات الطاقة لديها منذ 2004، إلى أن تسببت في تجفيفه بالكامل في 2010.

وهناك حقل نوا وتم اكتشافه في عام 1999، وتشترك إسرائيل وقطاع غزة في بنيته الجيولوجية ويمتد إلى أعماق حدود القطاع البحرية، وبدأت إسرائيل إنتاجَ الغازِ منه عام 2012، ويُقدر مخزونُ الغازِ فيه بنحو 3 تريليونات قدم مكعب، بالإضافة إلى حقل المنطقة الوسطى واكتشف في عام 2014 ولا تتوفر معطيات عملية حول حجم الاحتياطي فيه.

وفي هذه الأثناء تتجه الأنظار شمالاً حيث تخوض إسرائيل ولبنان جولات تفاوضية صعبة بوساطة أمريكية حول حقل "كاريش للغاز"، وغرباً فإن مصر باتت تكتشف الغاز في حقل تلو الآخر قبالة سواحلها، ما يعني أن الساحل الفلسطيني بشكل عام هو منطقة واعدة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، إذا ما أُتيحت الفرصة السياسية لذلك، وتلاقت إرادة المصالح.

facebook

ع.ر.ر.أ