العبوات الناسفة الثقيلة .. تطور جديد للمقاومة في الضفة

العبوات الناسفة الثقيلة .. تطور جديد للمقاومة في الضفة

19 يونيو، 2023 - 04:06pm
بصوت: وليد نصّار

(شبكة أجيال)- دخلت الضفة مرحلة جديدة من مراحل تطور المقاومة المسلحة بعد تفجير عدة عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال بمخيم جنين أدت إحداها لإصابة 7 جنود إسرائيليين أحدهم جراحه شديدة الخطورة.

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن 7 مركبات تعرضت للإعطاب بعد تفجير عبوات ناسفة خلال اقتحام جيش الاحتلال مخيم جنين وأضافت الصحافة العبرية أن سحب المركبات إلى خارج المخيم احتاج إلى ساعات.

قام بعملية التفجير عناصر من كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح وسرايا القدس التابعة للجهاد حسب بيانات رسمية صدرت عن الجهتين.

حسب مسؤول أمني إسرائيلي، تزن إحدى العبوات التي انفجرت بإحدى المركبات في جنين نحو 40 كيلوغراماً وهو ما تسبب بإصابة 7 جنود.

لم يعهد جيش الاحتلال سابقًا مواجهة سيناريو مماثل في الضفة، إذ كانت تقتصر المقاومة على الاشتباكات المسلحة بالرصاص أو العبوات بدائية الصنع.

إن ما حدث في جنين اليوم سيغير من مخططات المؤسسة العسكرية الاسرائيلية حسب بعض المحللين، وإن الإعلان عن دخول جنين بفرق راجلة لمدة أسبوعين أصبح ملفا في الأدراج ولم يعد على الطاولة العسكرية الإسرائيلية.

لأول مرة منذ 2002 يستخدم جيش الاحتلال طائرات الاباتشي خلال عملية اقتحام جنوده لمدن وقرى في الضفة وقد قال بعض الخبراء العسكريين إن ما حصل في يعتبر هزة مادية ومعنوية على روح جنود الاحتلال، ومفترق طرق لإعادة الحسابات التكتيكية على الأرض الأمر الذي جعل إسرائيل تستعين بطائرات حربية كي تغطيَ على ما حصل لجنودها في الميدان.