السودان.. في مكانك سر.. تاريخ من الانقلابات على الحكم

السودان.. في مكانك سر.. تاريخ من الانقلابات على الحكم

25 أكتوبر، 2021 - 11:10am

(شبكة أجيال)-أول انقلاب في السودان كان عام: 1957، ضد أول حكومة مدنية بعد الاستقلال (1956).

حكم على ذلك التحرك بالفشل حيث تم إحباطه في مراحله الأخيرة؛ لتكون أول محاولة انقلاب فاشلة.

انقلاب إبراهيم عبود: 1958

أول انقلاب ناجح، قاده الفريق إبراهيم عبود، ضد حكومة منتخبة مكونة من ائتلاف "حزب الأمة" و"الحزب الاتحادي الديمقراطي"، ونجح انقلاب عبود ليحكم الرجل البلاد لنحو 7 سنوات حتى تم إسقاطه بثورة شعبية عام 1964.

انقلاب جعفر النميري: 1969

بعد سنوات من حكم مدني لحكومة منتخبة، نفذ العميد جعفر نميري حينها، ومعه مجموعة من الضباط المحسوبين على "الحزب الشيوعي" والأحزاب القومية العربية، انقلابا.

وهو الانقلاب الذي أُطلق عليه اسم "انقلاب 25 مايو"، وأدى إلى وصول نميري إلى السلطة ليمتد حكمه 16 عاما، قبل أن تتم الإطاحة به عبر انتفاضة شعبية في أبريل/نيسان 1985.

انقلاب هاشم العطا: 1971

جرى في 19 يوليو/تموز 1971؛ ونفذه الضابط هاشم العطا، ومجموعة من الضباط المحسوبين على "الحزب الشيوعي" بالجيش السوداني.

وتمكن العطا من الاستيلاء على السلطة ليومين، قبل أن يعود نميري إلى السلطة، ويحاكم الانقلابيين؛ ويعدمَهم

انقلاب حسن حسين: 1975

خلال حكم نميري، قاد الضابط بالجيش حسن حسين، محاولة انقلاب جديدة في سبتمبر/أيلول 1975، لكن تم إحباطها وكان مصير الانقلابيين الإعدام في النهاية.

انقلاب محمد نور سعد 1976

حاولت القوى السياسية التي كانت تعارض حكم نميري السيطرة على السلطة، فقاد العميد محمد نور سعد، محاولة انقلاب جديدة في يوليو 1976 بمشاركة عناصر تسللت عبر الحدود من ليبيا إلى السودان.
ودارت معارك في شوارع الخرطوم، بين القوات الحكومة وقوات الانقلابيين؛ وأسفرت عن مقتل مئات من الانقلابيين، فيما تم لاحقا إعدام قائد الانقلاب.

انقلاب عمر البشير 1989

نجح العميد عمر البشير في 30 يونيو 1989 في تنفيذ انقلاب عسكري بمساعدة "الإسلاميين" بزعامة الراحل حسن الترابي؛ وتمكن من انتزاع السلطة من الحكومة المدنية المنتخبة التي كان يرأسها الراحل الصادق المهدي رئيس الوزراء آنذاك.
وبقي البشير في السلطة إلى أن تم عزله في العام 2019، من قبل قيادة الجيش بعد احتجاجات شعبية استمرت لأشهر.

شهد حكم البشير عدد من الانقلابات الفاشلة أبرزها .

انقلاب رمضان في العام 1990
انقلاب حزب البعث 1992

لم تشهد البلاد عقب ذلك انقلابات حتى اندلاع ثورة ديسمبر/كانون الأول عام 2018، وهي احتجاجات استمرت حتى عزل البشير من قبل الجيش.

وتولى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئاسة المجلس العسكري ودخل في تفاوض مع قوى مدنية ثارت على البشير

في يوليو/تموز 2021 أعلن الجيش إحباط محاولة انقلاب وبعد شهرين أي في سبتمبر/ أيلول 2021 أعلن عن فشل انقلاب آخر

واليوم يدخل السودان عتبة جديدة في ملامح قديمة.. هذا البلد الذي أعيته الانقلابات ودخل في أزمات اقتصادية متتالية منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1956. السودان بلد زراعي غني بالثروات الطبيعية ومركز ربط استراتيجي بين أسيا وأفريقيا، السودان بلد غارق في الدين الذي وصل إلى 97 % من ناتجه المحلي الإجمالي الذي يبلغ 30 مليار دولار، السودان دخل قبل عام في صلح تاريخي مع إسرائيل، في محاولة من قادته العسكريين والمدنيين لكسب المال الأمريكي، فلا رضيت أمريكا ولا رضي السودانيون، والبلد حاليا ينطبق عليه القول الشهير: في مكانك سر.

وليد نصار