حقائق لم تعرفها من ذي قبل عن الشيخ جراح

حقائق لم تعرفها من ذي قبل عن الشيخ جراح

04 مايو، 2021 - 01:05pm
(شبكة أجيال) - ما أهمية حي الشيخ جراح؟ وإلى أين يمتد؟ وما هو تاريخ المنطقة ولماذا تعتبره المجموعات الاستيطانية نقطة ربط استراتيجية في المدينة المقدسة؟

الإجابة في التقرير التالي لوليد نصار

يقول المؤرخ عباس نمر الأيوبي إنه وحسب المخططات التنظيمية العثمانية لخرائط القدس والتي سبقت كلًا من الأردن وإسرائيل تسجيلاً وقضاءً، فإن أراضي الشيخ جراح كانت تتبع تنظيميا في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، لأراضي لفتا التي تمتد بين شطري القدس الغربية والشرقية حسب التقسيم الإسرائيلي الحالي

الشيخ جراح يعتبر واحدا من أهم أحياء شرقي القدس الآن وقد أخذ اسمه من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيبِ صلاح الدين الأيوبي، القائد الكردي المسلم، الذي تحول إلى رمز منذ نحو 900 عام.

يقع حي الشيخ جراح خارج السور، وقد أنشئت مساكن للعيش في المنطقة التحتا من حي الشيخ جراح بالقدس عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والحكومة الأردنية، وفي حينه استوعب الحي 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها المحتلة عام 1948. للحي مشكلة أخرى في شطره الغربي أم هارون .. هذه المشكلة منفصلة شكلا عن مشكلة شرق الحي ولكنها في المضمون تتشابه في سعي إسرائيل لإحكام السيطرة على الشيخ جراح وتفريغه من سكانه الأصليين.

تســعى الحكومــة الإسرائيلية بالتعــاون مــع المنظمــات الاســتيطانية إلــى إنشــاء تواصــل جغرافــي يمتــد مــن القــدس الغربيــة إلــى الجامعــة العبريــة وذلـك عـن طريـق الاستيلاء علـى حـي الشـيخ جـراح والسـيطرة عليـه والتي تشـمل منطقـة الامتـداد الجغرافـي فـي القـدس المحتلـة مقـر شـرطة الحـدود الإسـرائيلية إلـى كبانيـة أم هـارون، ثـم مسـتوطنة "شـمعون هاتصديــق" ومســتوطنة "فنــدق الشــبرد" ومقــر شــرطة الاحتلال الإســرائيلي ووزارة الداخليــة الإســرائيلية.وتهـدد المخططـات الإسـرائيلية الوشـيكة فـي حـي الشـيخ جـراح الوجـود الفلسـطيني فـي الحـي بشكل حقيقي.

ر.ق-ر.أ