لأول مرة.. وفد سوداني يزور إسرائيل

لأول مرة.. وفد سوداني يزور إسرائيل

18 إبريل، 2021 - 10:04am
(شبكة أجيال)- وفد سوداني يضم خبراءَ في عدة مجالات أمنية واقتصادية وقانونية سيزور إسرائيل لأول مرة بالتزامن مع إجازة السودان للعوائق القانونية الداخلية التي كانت تحرّم التطبيع مع إسرائيل .

قبل هذه الجولة، زارت وفود إسرائيلية السودان سراً وعقدت اجتماعات في الخرطوم دون أن تصدر بيانات رسمية عنها واقتصرت على مشاركة وفود أمنية صرفة.
وتشير التقارير الصحفية إلى أن الوفد السوداني هذه المرة يضم خبراء أمنيين ودبلوماسيين وقانونيين واقتصاديين يشاركون في الجولة السادسة لمفاوضات التطبيع بين الجانبين.
ستكون هذه هي المرة الأولى، التي تنعقد فيها اجتماعات فنية بين السودانيين والإسرائيليين خارج الإطار الأمني، ويبدو أن خطوة إلغاء السودان قانون مقاطعة إسرائيل أسهمت في تهيئة المناخ للزيارة.
يسأل سائل يا ترى ما هي الفوائد التي قد يجنيها السودان من التطبيع مع إسرائيل؟
للعودة إلى التاريخ نجد الإجابة من وجهة نظر سودانية مؤيدة للتطبيع، تنحصر في إن الاقتصاد السوداني بدأ في التدهورمنذ أكثر من 50 عاما عقب خروج رأس المال اليهودي السوداني من البلاد إبان إقرار الرئيس السوادني الأسبق محمد جعفر النميري، قانون التأميم عام 1965.
بعد ذلك، تدهورت قيمة صرف الجنيه السوداني أمام أمام الدولار الأميركي بشكل كبير على مدار عقود ما أثر على الاقتصاد سلبا في البلاد وأدى لانعدام فرص العمل في كثير من مجالات الحياة
ويرى المجلس العسكري السوداني الحاكم أن تعميق العلاقة الأمنية مع تل أبيب وفتح الأجواء للطيران الإسرائيلي وتمركز مكاتب أمنية إسرائيلية على البحر الأحمر بحجة مراقبة البضائع الإسرائيلية وحمايتها من القرصنات سيؤدي إلى فتح آفاق اقتصادية وسياسية للبلد الذي يعتبر واحدا من أكبر ثلاث بلدان في القارة الأفريقية من حيث المساحة وواحدا من أهم بلدان العالم التي تتوافر فيه المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بما يقارب ثلث إجمالي مساحته ويعتبر سلة غذاء عالمية مهملة.
مع تطوير العلاقات مع إسرائيل، خاصة الاقتصادية، يرى المجلس العسكري الحاكم حاليا أن الأراضي البور يمكن أن تتحول إلى جنان ومزارع بفضل التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالي الزراعة والري.
فهل يمكن لهذا أن يتحقق؟

لشبكة أجيال وليد نصار..

ر.ط-ر.أ