الصين: عقوبة على مجموعة "علي بابا" بسبب السلوك الاحتكاري

الصين: عقوبة على مجموعة "علي بابا" بسبب السلوك الاحتكاري

11 إبريل، 2021 - 09:04am
(شبكة أجيال)- فرضت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين غرامة بقيمة تقترب من 3 مليارات دولار على مجموعة "علي بابا" بسبب سلوكها الاحتكاري في السوق وإغلاق الفرص التجارية على صغار التجار.
وليد نصار والتفاصيل..
أمرت هيئة تنظيم السوق بالصين شركة "علي بابا" القابضة العملاقة بالتوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع غرامة، تعادل 4 في المائة من مبيعاتها في الصين في عام 2019 أي قبل كورونا .وتم فرض العقوبة وفقا لقانون مكافحة الاحتكار الصيني بناء على نتيجة تحقيق مكثف خلص إلى أن سلوك "علي بابا" يعيق المنافسة في سوق الخدمات الصينية التي تشمل منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ويعيق التدفق الحر للسلع ، وينتهك الحقوق والمصالح المشروعة للتجار على المنصة وبالتالي على مصالح المستهلكين.

وحسب الأدلة ومنذ عام 2015، أساءت مجموعة علي بابا استخدام مركزها المهيمن في السوق من خلال منع التجار على منصتها من فتح متاجر أو المشاركة في أنشطة ترويجية على منصات تنافسية أخرى، كما استخدمت قوى السوق وقواعد المنصة والبيانات والخوارزميات لضمان احتكارها لعدد من السلع والخدمات.

وفقا لمبدأ الجمع بين العقوبة والتعليم المتبع في الصين ، أصدرت هيئة تنظيم السوق توجيهات إدارية لمجموعة علي بابا تطلب منها إجراء تصحيح شامل للخروقات وإصدار تقارير التفتيش الذاتي إلى الهيئة لمدة ثلاث سنوات متتالية.

من جهتها أقرت شركة "علي بابا" بالخرق وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم وجاء في بيانها أنها " تقبل العقوبة بصدق "، ووعدت بأن "تعمل وفق القانون بأقصى درجات الحرص".

ر.ط-ر.أ