المستقلة: الجهات المختصة على علم مسبق بطبيعة حفل مقام النبي موسى

المستقلة: الجهات المختصة على علم مسبق بطبيعة حفل مقام النبي موسى

29 ديسمبر، 2020 - 08:12am

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بالافراج عن الفنانة سما عبد الهادي المشاركة باقامة حفل موسيقي في مقام النبي موسى على طريق أريحا القدس.

واعتبر مدير الهيئة عمار دويك أن توقيف عبد الهادي هو اعتقال تعسفي جاء بغرض إرضاء الرأي العام الغاضب، ونطالب النيابة العامة بحفظ الملف واسقاط التهم عنها. فهي لم ترتكب جريمة، وانما قامت بتنظيم نشاط حسب بعد اخذ الموافقات من الجهات الرسمية.

وأضاف أن توقيف سما، وتحميلها المسؤولية وحملة التنمر التي تجري على الانترنت بحقها والتي تهدد سلامتها، هي محاولة تقديم كبش فداء لارضاء الرأي العام، والذي قامت اطراف رسمية في صعيد مناكفاتها مع اطراف رسمية أخرى باثارته.

كيف بدأ القصة؟

أوضحت دويك "ما جرى أن عبد الهادي هي محترفة في مجال الموسيقى الالكترونية ولها حضور دولي في هذا المجال، واحيت حفلات في فلسطين ومدن عالمية وقد حصلت على تصريح مكتوب وواضح من وزارة السياحة يحدد المكان والزمان وطبيعة النشاط "أداء موسيقى الكترونية" في مقام النبي موسى. وهدف النشاط هو ترويجي.

وبين دويك أنه إذا كانت هناك جهة تتحمل المسؤولية فهي وزارة السياحة التي أخطأت مرتين. المرة الأولى في سوء تقدير الموقف والسماح بتنظيم نشاط قد لا يتناسب مع الطبيعة الدينية للمكان، ولم تقم باية متابعات لاحقة.

والخطأ الثاني والأكبر هو تنصل الوزارة من المسؤولية وعدم التحلي بالشجاعة الاخلاقية لاعلان مسؤوليتها عن منح التصريح، وأنها قد تكون أخطأت.

الهروب من المسؤولية؟

وقال مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، الوزارة للأسف انكرت معرفتها بالموضوع وتنصلت من مسؤولياتها وبالتالي كشفت الغطاء عن الفنانة عبد الهادي ومجموعتها، والقت اللوم على وزارة الأوقاف التي وجدت نفسها في موقف الدفاع في ضوء المزاودات الدينية من قبل اطراف رسمية أخرى، وفتحت المجال لحالة الجدل ودخول جهات شعبوية وجهات تلعب على وتر المشاعر الدينية لتأجيج الوضع.

وتابع " كان يفترض في الوزارة أن تعلن من اللحظة الأولى أنها هي التي منحت الرخصة، وأن المكان لها بعد سياحي وبعد ديني، وأنها فعلا تقام فيه نشاطات فنية وثقافية، لكن ربما تمت إساءة التقدير في هذا النشاط تحديدا نظرا لطبيعة الموسيقى الالكترونية التي هي صاخبة وقد لا تتناسب مع طبيعة المكان، وكان يفترض في الوزارة أن تعتذر من البداية.

إعادة تأهيل المقام؟

وأوضح دويك مقام النبي موسى تم إعادة تأهيلية منذ عدة سنوات، وفي شهر كانون أول 2017 وقعت وزارة الأوقاف عقد تشغيل وإدارة للمكان مع شركة سياحية خاصة ومعنى هذا أن الوزارة خصصت إدارة الموقع.

بعد انتهاء اعمال الترميم والتأهيل، تم في 17/7/2019 تنظيم حفل افتتاح المقام بحلته الجديدة، وتم الإعلان عن توكيل ادارته للقطاع الخاص، وقد شارك في الحفل رئيس الوزراء محمد اشتية وممثل الاتحاد الأوروبي ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فلسطين، وتخلل الحفل عزف مقطوعات موسيقية وعروض، وأعلن في حينها أن الهدف من إعادة التأهيل والترميم استقطاب 100 الف سائح من فلسطين والخارج لزيارة المكان.

لجنة التحقيق.

وبخصوص لجنة التحقيق قال دويك إنه يتمنى لـ اللجنة التوفيق والخروج بتوضيح للأمور، لكنه تحفظ على وجود موظف من وزارة الأوقاف وموظف من وزارة السياحة بلجنة التحقيق، لان الموظف لن يدين وزارته أو اي مسؤول أكبر منه.

صوت عمار دويك الهيئة المستقلة لحقوق الانسان