وفد إماراتي بإسرائيل وإلغاء متبادل للتأشيرات بينهما

وفد إماراتي بإسرائيل وإلغاء متبادل للتأشيرات بينهما

20 أكتوبر، 2020 - 08:10am

يصل وفد إماراتي رفيع المستوى اليوم الثلاثاء إلى إسرائيل في أول زيارة علنية من نوعها، برفقة مسؤولين أميركيين، وذلك بعد أكثر من شهر على توقيع اتفاق التطبيع بينهما برعاية أميركية.

وتحط طائرة الوفد الإماراتي في مطار اللد "بن غوريون" الساعة 12 ظهرا، وعلى ما يبدو سيكون باستقبال الوفد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

ومن المتوقع أن تبرم عدة اتفاقيات تعاون بين الإمارات وإسرائيل ومن أبرزها الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول للسياح، لتكون بذلك أول اتفاقية من نوعها بين إسرائيل ودولة عربية على الإطلاق.

وستكون الإمارات أول دولة عربية تتحالف مع إسرائيل التي تسمح للإسرائيليين دخول أراضيها بدون تأشيرات، كما ستسمح إسرائيل للإماراتيين بالسفر والقدوم إليها دون حاجة لفيزا، وهو الإجراء الذي تعتمده تل أبيب مع عدد دول قليل حول العالم.

ويلتقي نتنياهو الوفد الإماراتي الذي يرأسه وزير المالية وشقيق حاكم دبي، حمدان بن راشد آل مكتوم، ووزير الاقتصاد، سلطان سعيد المنصوري، وسيشارك باللقاء وزير المالية الأميركي.

وفي جلسة الحكومة أمس قال رئيس الوزراء محمد اشتية" الأقصى المبارك يدخله الناس من بوابة أصحابه وليس من بوابة الاحتلال، من المحزن أن تدخل بعض الوفود العربية من البوابة الاسرائيلية بينما يُمنع المصلون من الدخول للمسجد لأداء صلواتهم فيه".

من جانبه قال أمين سر حركة اقليم فتح في القدس شادي مطور إن كل الزيارات التي لا يتم التنسيق لها من قبل السلطة والأوقاف الفلسطينية والأردنية والمرجعيات الوطنية هي بمثابة اقتحام وليس زيارة وستقابل بالرفض.

وبين أن الوفد الاماراتي يحمل في زيارته التطبيعية مع ما تسمى ببلدية الاحتلال في القدس التمهيد لمشاريع استيطانية تطال أراضي الشيخ جراح والمصرارة ووادي الجوز.

ر.ق-ر.أ