الأردن وتركيا يوقعان بروتوكول تعاون لتبادل الوثائق الأرشيفية

الأردن وتركيا يوقعان بروتوكول تعاون لتبادل الوثائق الأرشيفية

20 مارس، 2023 - 02:03pm
بصوت: رمزي تلاحمة

(شبكة أجيال)-شهدت العاصمة الأردنية عمان، توقيع بروتوكول تعاون بين المملكة وتركيا، يسمح بتبادل الوثائق الأرشيفية، وتعزيز قدرات العاملين في مجال الأرشفة باللغة العثمانية.

ووقع البروتوكول بين أرشيف الدولة التابع لرئاسة الجمهورية التركية، ممثلاً برئيسه أوغور أونال، ومركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي ومثله مديره العام مهند مبيضين، وفق مراسل الأناضول.

وجرى التوقيع في مقر مركز التوثيق الملكي الأردني، بحضور رئيس مجلس أمنائه الأمير علي بن نايف، وسفير تركيا لدى المملكة، أردام أوزان.

وينص البروتوكول الذي يتألف من 9 فقرات على تقوية التعاون بين الطرفين، وإجراء البحث وحسب التشريعات النافذة لدى كل منهما، بتبادل العينات المنسوخة من وثائق الأرشفة، وتبادل الخبرات والمنشورات، وتنظيم الاجتماعات العلمية والمعارض حول نظم الأرشفة، وغيرها من البنود الأخرى.

وعلى هامش حفل التوقيع، قال رئيس الأرشيف التركي أوغور أونال، للأناضول: "هذه الاتفاقية مهمة جداً، لأنها تمكن البلدين من تبادل النسخ الرقمية من السجلات التاريخية، وتسمح للخبراء والمؤرخين بالاستفادة منها".

وأضاف: "يحتوي الأرشيف العثماني على حوالي 100 مليون وثيقة، ومن بين هذه الوثائق المتعلقة بالأردن والبنية الاجتماعية والثقافية هنا".