ما أهمية الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة الأمريكية؟

ما أهمية الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة الأمريكية؟

05 نوفمبر، 2022 - 12:11pm

(شبكة أجيال)- الثامن من نوفمبر 2022 تشهد الولايات المتحدة انتخابات التجديد النصفي للكونجرس (مجلس النواب ومجلس الشيوخ)، حيث يُعاد انتخاب كافة أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوًا، ويُعاد انتخاب ثُلُث أعضاء مجلس الشيوخ، أي 35 مقعدًا من أصل 100 مقعد. وفي الوقت نفسه يجري الاقتراع على مناصب 36 حاكمًا للولايات من أصل 50 حاكمًا. وتحظى الانتخابات الأمريكية النصفية هذا العام بأهمية خاصة، حيث تأتي في ظل ظروف انقسام سياسي حاد بين الحزبين الرئيسيين – الديمقراطي والجمهوري – حول ملفات مهمة، في الوقت الذي ما تزال فيه تداعيات أزمة كورونا وحرب أوكرانيا تتفاعل على كل المستويات؛ حيث يُتَوَقَّع أن يخسر الديمقراطيون بعض مكاسبهم التي حققوها في الانتخابات السابقة، في ظل تراجع التأييد الشعبي للرئيس بايدن في استطلاعات الرأي

وتعد الانتخابات النصفية مهمة في الولايات المتحدة الأمريكية للأسباب التالية:

أولًا، وقبل كل شيء، فهي تُعَدُّ استفتاءً على سياسة الرئيس في منتصف ولايته الرئاسية

ثانيًا، توفر للناخبين فرصة لتغيير الحزب الحاكم، ومن ثم تساعد في تحديد اتجاه السلطة من خلال السيطرة على الأغلبية في الكونجرس..

ثالثًا، تؤثر على مشروعات القوانين بشكل كبير؛ نظرًا لأن مشروع القانون لا يصبح قانونًا ساريًا إلَّا بموافقة كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، فمن المرجح أن يتم تمرير تشريعات الحزب السياسي الذي يتمتع بالأغلبية في مجلسيْ الكونجرس. هذه المسألة تكتسب أهميتها – بشكل خاص – عندما يتعلق الأمر بالقوانين والتشريعات التي تؤثر على عدد كبير من الأشخاص،

رابعًا، الانتخابات النصفية لها تأثير كبير على طريقة عمل الحكومة، حيث تؤثر على تمثيل الأحزاب في الكونجرس، ومن ثم على قوة السلطة التنفيذية أو البيت الأبيض.

خامسًا، تُعَدُّ الانتخابات النصفية أيضًا اختبارًا للوضع السياسي على الصعيد المحلي لكل ولاية، حيث يختار الناخبون أيضًا أعضاء المجالس البلدية والقضاة وقادة الشرطة.