ما هي أبرز الأخبار المضللة حول لقاح كورونا على مواقع التواصل؟
ما هي أبرز الأخبار المضللة حول لقاح كورونا على مواقع التواصل؟

ما هي أبرز الأخبار المضللة حول لقاح كورونا على مواقع التواصل؟

17 يوليو، 2021

(شبكة أجيال)- تنتشر على مواقع التواصل مجموعة من الأخبارالملفقة بخصوص فايروس كورونا، ولكن ماهو التفسير العلمي لما ينشر وكيف يربطها مروّجوها باللقاح؟

وليد نصار يجيب على ذلك في التقرير التالي:

المسحات تحتوي على مادة كيميائية مسرطنة

المادة هي أكسيد الإيثيلين / هذا صحيح ولكن إن كانت المادة سائلة وبكميات كبيرة ، ولكن الكميات المستخدمة من أكسيد الإيثيلين هي أقل بكثير حد الخطر ويتم استخدامها في الحالة الغازية للمادة وليس في حالة السيولة وبغرض التعقيم، ما يعني أن الغاز سرعان ما يطير ولا يترك أثراً حسب هيئة الصحة والرعاية الاجتماعية والبريطانية لذا فهو لا يسبب السرطان.

اللقاح بسبب مزيداً من حالات الإجهاض

قالت هيئة الدواء البريطانية إن حالات الإجهاض بين السيدات عالية نسبيا ً بشكل طبيعي، إذ تجهض امرأة واحدة بين كل ثماني نساء في المملكة المتحدة وفق دراسة قبل نشأة فايروس كورونا، وإن هذه النسبة لم تتغير بشكل علمي بعد الجائحة ولا علاقة لها باللقاح

لقاح كورونا يسبب الفايروس المتحور

فقد روج مناهضو اللقاحات لمخاوف بشأن ظهور نسخ جديدة من فيروس كورونا. وفي ذلك تقول منظمة الصحة العالمية إنه مع تلقي المزيد من الناس للقاحات، فمن المتوقع أن "تقل دورة انتشار الفيروس، ما قد يؤدي إلى تحورات أقل". وأضافت أن وكل الفيروسات تتحور وتصنع نسخا من نفسها لتتمكن من الانتشار والبقاء، حتى فايروس الإنفلونزا العادية يتحور في كل عام، لذا لا علاقة للقاح بالنسخ الجديدة من كورونا

اللقاح يحول الجسم إلى مغناطيس

أما التضليل الشائع حاليا في المناطق العربية هو أن الجسم يتحول إلى مغناطيس بعد أخذ اللقاح، وظهر العديد من مروجي هذا المحتوى بمقاطع فيديو وقد التصقت بأجسامهم ملعقة معدنية أو شوكة أو بعض المفاتيح، وفي الحقيقة أن هذا الأمر يشوبه العديد من آيات التضليل إذ أن جلد الإنسان ينتج العرق باستمرار كنوع من العلامات الحيوية للجسم، وإن التصاق المعدن بالذراع أو جبهة الرأس ما هو إلا بسبب التعرق الذي يوجد في تلك المناطق.

ن.أ-ر.أ