تحذيرات من انهيار كامل للعملية التعليمية بفلسطين

تحذيرات من انهيار كامل للعملية التعليمية بفلسطين

24 مايو، 2015 - 09:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذرت جامعة الدول العربية من انهيار العملية التعليمية في الأرض الفلسطينية؛ بسبب محاولات الاحتلال محو الهوية العربية والفلسطينية.

جاء ذلك خلال كلمة الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة محمد صبيح، في كلمته بالجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ72 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين.

وطالب صبيح بضرورة توفير الدعم العربي للعملية التعليمية في فلسطين والعمل على رفع المعاناة عن الطلبة، لصد كل محاولات الاحتلال لتجهيلهم، محذراً من استهداف اسرائيل للعملية التعليمية في القدس بمحاولة فرض المناهج الإسرائيلية على المؤسسات التعليمية المقدسية بالشطر الشرقي من المدينة.

لافتاً لمحاولات الاحتلال المستمرة لاتخاذ كافة الإجراءات لنشر المخدرات والحيلولة دون إنشاء أي مدارس جديدة في القدس الشرقية أو ترميم المدارس القائمة فيها، ما أدى لنقص يقدر بحوالي 1000 غرفة صيفية، واستخدام غرف غير صالحة كصفوف دراسية، بالإضافة لاكتظاظ الصفوف وارتفاع رسوم التعليم الخاص، ما أدى إلى ارتفاع نسبة التسرب من المدارس.

وشدد على أن اسرائيل تضع في الضفة كل وسائل إعاقة حركة الطلبة ووصولهم إلى المدارس والجامعات، كما تخلق العراقيل أمام تواصل الطلبة مع العالم ومتابعتهم للتطور العلمي ومحاربة وصول الأكاديميين الأجانب إلى الجامعات في الأرض الفلسطينية.

وأكد على أن آلة الحرب الاسرائيلي إستهدفت بشكل متعمد خلال حروبها على القطاع مؤسسات التعليم ودمرتها، وتعرقل وصول مواد إعادة بناء ما دُمر منها، وتحول دون وصول الكتب المدرسية إلى طلبة غزة وحرمانهم من الالتحاق بجامعات الضفة، ضمن محاولة لتشتيت أبناء الشعب الواحد وعدم اندماجه في مؤسساته التعليمية في تكامل واحد.

يذكر أن الإجتماع يناقش على مدار 6 أيام العملية التربوية والتعليمية في الأرض المحتلة والممارسات الإسرائيلية ضدها، إلى جانب العملية التعليمية والتربوية في مدينة القدسالشرقية والسياسات التهويدية لها والممارسات الإسرائيلية ضدها، وجدار الفصل العنصري وتأثيراته الخطيرة على العملية التربوية والتعليمية بالأرض الفلسطينية، إلى جانب توصيات لجنة البرامج التعليمية الموجهة إلى الطلبة العرب في الأراضي المحتلة.

ويشارك في الاجتماع وفود من: الأردن، وفلسطين، ومصر، ولبنان، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واتحاد الجامعات العربية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ويترأس وفد فلسطين وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد، وسكرتير أول جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ن.أ-ر.أ