الامم المتحدة تؤكد غرق 800 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

الامم المتحدة تؤكد غرق 800 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

21 إبريل، 2015 - 11:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ لقى 800 مهاجر غير شرعي مصرعهم نتيجة غرق سفينتهم أمام السواحل الليبية قبل يومين، كما أعتقلت إيطاليا 2 من الناجين لتورطهما في "تهريب البشر".

وأفادت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في إيطاليا كارلوتا سامي، أن 800 شخص قضوا في الحادث، الحصيلة التي أكدها المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو، حيث حصلت كل من المفوضية والمنظمة على هذه الإحصائية عبر إجراء مقابلات مع أغلب الناجين البالغ عددهم 27 إثر وصولهم إلى مرفأ كاتانيا الإيطالي قرابة منتصف الليل.

وبينت المتحدثة أن من بين القتلى أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 - 12 عاماً، لافتة إلى أنه كان هناك سوريون وصوماليون وحوالي 150 إريترياً، أبحروا من العاصمة الليبية صباح السبت الماضي، بينما ذكر دي جياكومو أن الناجين جاؤوا من مالي وغامبيا والسنغال والصومال وإريتريا وبنغلادش، من بينهم 4 قاصرين.

وقال الناجون إن السفينة غرقت بسبب فقدان توازنها نتيجة تحرك جموع المهاجرين الذين كانوا على متنها لدى اقتراب سفينة شحن برتغالية أتت لنجدتها.

وكانت الشرطة الإيطالية أعلنت الليلة الماضية أنها اعتقلت اثنين من الناجين تونسي وسوري، لاشتباهها في أنهما قبطان السفينة وأحد أفراد طاقمه، حيث وجهت لهما تهما تتعلق بتسهيل أعمال الهجرة غير الشرعية.

وفي سياق قريب، شهدت سواحل المتوسط أمس الإثنين، استنفاراً من قبل القوات البحرية وقوات خفر السواحل في دول غرب البحر المتوسط "5+5"، التي تتواصل للتنسيق في ما بينها بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتنظيم عمليات إجلاء ضحايا الكوارث البحرية، مشيراً إلى وجود صعوبات كبرى بعد أن أصبحت ليبيا بلا قوات بحرية تقريباً.

ومن جهتها، أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد اتفق على خطة تتضمن تدمير سفن مهربي البشر وإعادة المهاجرين إلى أوطانهم، وأظهر وزراء خارجية وداخلية دول الاتحاد الأوروبي دعمهم الخطة التي سيناقشها قادة الاتحاد الخميس المقبل في قمة طارئة.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند دعا لاجتماع عاجل لوزراء داخلية وخارجية دول الاتحاد عقب الكارثة، قائلاً "علينا أن نتحرك أمام تسارع الكوارث منذ مطلع العام"، واعتبر رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أن مصداقية أوروبا على المحك، وأنه حان الوقت كي تتحرك.

وطالب المفوض الأعلى للاجئين بالأمم المتحدة أنطونيو غوتيريز، بتحرك عاجل لمواجهة ما قد تكون "المأساة الأفظع" التي يشهدها مهاجرون في المتوسط على الإطلاق.

ر.ط-ر.أ