هآرتس: الهدوء مع الجولان انتهى، والحروب قادمة

هآرتس: الهدوء مع الجولان انتهى، والحروب قادمة

30 يناير، 2015 - 12:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN-اعتبرت صحيفة 'هآرتس' العبرية أن "فترة الهدوء الذي ساد الجولان مدة 40 عاما، والحدود مع لبنان مدة 8 سنوات قد انتهت، وأن الأحداث تؤكد أن هناك جولات قتالية قادمة يكون مركزها الحدود مع الجولان ومزارع شبعا".

وكتب المحلل العسكري للصحيفة عاموس هرئيل اليوم الجمعة، أنه حسبما يتضح أمس فإنه يبدو أن الهدوء النسبي قد عاد إلى الحدود الشمالية، وأن الجولة الحالية قد انتهت بمقتل ضابط وجندي إسرائيليين.

وأضاف الكاتب الإسرائيلي أن "الأحداث التي وقعت مؤخرًا بدءا بمقتل جنرال إيراني وستة من عناصر حزب الله، تبعها إطلاق صواريخ من سورية باتجاه جبل الشيخ، ثم إطلاق قذائف مضادة للدبابات باتجاه قافلة عسكرية إسرائيلية، تشير إلى نهاية حقبة على الحدود مع سورية ولبنان".

وأشار عاموس هرئيل إلى أن الهدوء الذي استمر 40 عاما في الجولان منذ حرب 1973، والهدوء الذي ساد الحدود مع لبنان بعد حرب 2006، لن يعود. وبات من الجائز الافتراض بأن الجولات القتالية ستستمر، على شكل ضربات وردود متبادلة، يتبعها جهود دولية لمنع اندلاع حرب شاملة.

وتابع أن الحدود الشمالية "تذكر بالحدود مع قطاع غزة، ولكن بفارق جوهري في الجبهتين من جهة قوة التدمير المتبادلة."

وتطرق الكاتب الإسرائيلي للحديث عن ما وصف بـ " التفوق العسكري الإسرائيلي"، إلا أنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الأضرار التي أوقعها حزب الله بإسرائيل.

خ.ز- ر.أ