حملة أهلية لاجهاض صفقة الغاز الفلسطينية - الاسرائيلية

حملة أهلية لاجهاض صفقة الغاز الفلسطينية - الاسرائيلية

22 ديسمبر، 2014 - 11:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تتفاعل قضية تصدير الغاز الاسرائيلي إلى دول الجوار خاصة مصر والأردن هذه الايام كما لم يكن من قبل.

ويقوم موفد خاص للخارجية الامريكية يدعى عاموس هوشستاين بتنسيق صفقات كبرى بين إسرائيل من جهة وكل من مصر والأردن وتركيا من جهة أخرى، وقال قبل أيام بأن إسرائيل باتت قادرة على تخطى المصاعب السياسية بشأن تصدير الغاز، وإن روابط الطاقة الجديدة فى الشرق الأوسط ستساعد فى تخفيف بعض التوترات.

كان الفلسطينيون هم السباقون الى توقيع اتفاقية نوايا مبدئية لشراء الغاز الاسرائيلي لتزويد محطة كهرباء الشمال الجاري بناؤها في جنين بالغاز الاسرائيلي ولمدة عشرين عاماً.

وتقول الحكومة إن الامر يتعلق بالقطاع الخاص الفلسطيني والمقصود شركة فلسطين لتوليد الكهرباء وشركة "ديلك-نوبل"، وهي تحالف إسرائيلي أميركي رغم أن ممثلاً حكومياً رسمياً حضر حفل التوقيع.

يأتي هذا بينما تحضر مؤسسات اهلية فلسطينية لاطلاق حملة تهدف لاحباط هذه الصفقة او على الاقل الضغط للحصول على مكاسب فلسطينية فيما يخص حقول الغاز بغزة مقابل تمريرها.

من جانبة، يقول رئيس مؤسسة الحق شعوان جبارين إن الصفقة الفلسطينية الاسرائيلية اسهمت في افساح المجال امام صفقات عربية اسرائيلية مشابهة، في حين من الأولى أن يتم الضغط لاستغلال الغاز قبالة شواطئ غزة.

مقابلة شعوان جبارين مع أجيال..

ن.أ-ر.أ