اسرائيل تستدعي سفيرها من السويد للتشاور

اسرائيل تستدعي سفيرها من السويد للتشاور

30 أكتوبر، 2014 - 07:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ استدعت إسرائيل مساء اليوم الخميس، سفيرها في استوكهولم عاصمة السويد للتشاور على أثر اعتراف السويد بدولة فلسطين.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون لوكالة الأنباء الفرنسية بأن "هذا الأمر يثير فعلاً استياءنا وانزعاجنا حيال قرار لا طائل منه لا يساهم في إمكان العودة إلى المفاوضات"، مضيفاً أنه تم استدعاء السفير اسحق بشمان الذي يتولى منصبه منذ عام 2012 لفترة غير محددة.

وبقرارها اليوم، أًبحت السويد أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين في مبادرة رحب بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووصفها بـ "الشجاعة والتاريخية"، فيما اعتبرتها واشنطن "سابقة لأوانها".

وتفيد السلطة الوطنية بأن حوالى 135 دولة في العالم تعترف بالدولة الفلسطينية، بينها سبع دول أعضاء موجودة حالياً في الاتحاد الأوروبي "تشيخيا والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا ومالطا وقبرص" إلى جانب المملكة الواقعة في الهضبة الاسكندينافية.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم في مقال لصحيفة "داغينز نيهيتر" إن الحكومة تتخذ قرار الاعتراف بدولة فلسطين، مضيفةً أنها "خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم"، مشيرة إلى أن الحكومة تعتبر أن معايير القانون الدولي للاعتراف بدولة فلسطين استوفيت أي الأرض ولو من دون ترسيم حدود وشعب وحكومة.

ن.أ-ر.أ