إطلاق أول نموذج لـ"طائرة إسعاف بدون طيار"

إطلاق أول نموذج لـ"طائرة إسعاف بدون طيار"

29 أكتوبر، 2014 - 10:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ شهدت جامعة دلفت في هولندا إطلاق أول نموذج تجريبي لـ"طائرة إسعاف من دون طيار" في العالم قادرة على نقل جهاز للصدمات الكهربائية في وقت قياسي لمساعدة الأشخاص الذين يصابون بنوبات قلبية.

وهذاويمكن للنموذج المزود بست مراوح أن تصل سرعته إلى 100 كيلومتر في الساعة، وينقل شحنة بزنة أربعة كيلوغرامات، وهو قادر على التوجه بشكل مستقل الى هدفه عن طريق تحديد مصدر اتصال الطوارئ واستخدام بيانات مستقاة من نظام التموضع العالمي "GPS".

وأكد مطور هذا النظام اليك مومونت "23 عاماً" وهو طالب بلجيكي في الهندسة، في بيان أن "نحو 800 ألف شخص يتعرضون سنوياً لنوبات قلبية في الاتحاد الأوروبي، و 8% منهم فقط يبقون على قيد الحياة".

وأوضح أن السبب الرئيسي هو الوقت الطويل نسبياً الذي يستغرقه وصول فرق الإغاثة الى موقع الحادثة أي ما يقارب عشر دقائق، في حين أن الوفاة في هذه الحالات تحصل في غضون أربع الى ست دقائق.

وأشار مورمونت الى أن "طائرة الإسعاف من دون طيار" قادرة على نقل جهاز للصدمات الكهربائية خلال دقيقة واحدة في منطقة قطرها 12 كيلومتراً مربعاً، ما يرفع فرص النجاة من هذه النوبات القلبية من 8 الى 80%.

وفور وصول الطائرة إلى الموقع، يمكن للطاقم الطبي التواصل وإعطاء التعليمات للأشخاص الموجودين قرب الضحية وخصوصاً بالاستعانة بمذياع وكاميرا موجودين في طائرة الإسعاف.

وهذه الطائرة الصغيرة من دون طيار لا تزال في مرحلة تجريبية لكنها جذبت منذ الإعلان عنها اهتمام هيئات الإسعاف الهولندية خصوصا في امستردام كما حصدت إعجاب المؤسسة الهولندية لصحة القلب، بحسب تقارير صحفية.

ن.أ-ر.أ