مخططات اسرائيلية لتهجير فلسطينيي الداخل لتجمعات معزولة

مخططات اسرائيلية لتهجير فلسطينيي الداخل لتجمعات معزولة

28 أكتوبر، 2014 - 12:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تسعى حكومة الاحتلال لتنفيذه مخطط لاقامة مدينة فلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1948 لتسكين آلاف الأسر الفلسطينية التي تقطن مناطق قريبة من التجمعات الإسرائيلية، وسيعرض المخطط الأسبوع المقبل على ما يسمى "المجلس القطري للتخطيط والبناء" للمصادقة عليه.

وأفادت صحيفة "هآريتس" العبرية أمس، بأن المخطط سيقام على مساحة 2700 كم مربع بالقرب من مدينة عكا وتستوعب 50 الف شخص، وسيكون معظم البناء فيها مؤلفاً من 6 طبقات فما فوق، إلى جانب "بناء عربي تقليدي".

من جانبة، قال الخبير في مجال تخطيط المدن بروفيسور يوسف جباري إن الحكومة الاسرائيلية بدأت بالتخطيط لهذه المدينة قبل ثلاث سنوات بهدف منع السكان العرب من الهجرة الى المدن التي يوجد فيها أغلبية يهودية، بالاضافة الى تفريغ عكا القديمة من السكان العرب.

وأضاف أن الهدف العام هو ايجاد المحفزات القوية لمنع العرب من السكن أينما يسكن اليهود، مشيراً إلى هذه ليست أول مدينة عربية يتم اقتراحها، حيث تم اقتراح اقامة 6 بلدات عربية في النقب مثل رهط تحت عنوان "تركيز العرب في النقب"، والهدف الأساسي منها تهجير الأهالي من اراضيهم وتركيزهم في منطقة واحدة.

وقال جبارين إن الحكومة صادقت على هذا المخطط بدون بمشاركة اي طاقم عربي رغم أن الأمر يخصهم بالدرجة الاولى، مؤكداً رفض العرب لهذا المخطط، خاصة وأن المنطقة التي يتحدث عنها الاحتلال هي منطقة فقيرة وغير مؤهلة للصناعات والعمل، إضافة لبعدها المركز.

ويرى جبارين أن هذا المشروع "فاشل" من جذوره ولا يمكن أن ينجح، خاصة مع هجرة الكثير من العرب الى المدن "اليهودية" في السنوات الأخيرة نتيجة أزمة السكن.

مقابلة البروفيسور جبارين..

ن.أ-ر.أ