تفاصيل خطة الحكومة لإنعاش وإعمار غزة

تفاصيل خطة الحكومة لإنعاش وإعمار غزة

02 أكتوبر، 2014 - 06:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نشرت حكومة التوافق اليوم الخميس، تفاصيل خطتها الوطنية للإنعاش المبكر وإعادة إعمار غزة، بعد عرضها على مجلس الوزراء.

وقدرت الخطة الحكومة التي أعدتها اللجنة الوزارية العليا لإنعاش وإعادة الإعمار بغزة، تكلفة إعادة الإعمار بحوالي 4 مليار دولار أميركي لحل الأزمة الإنسانية الراهنة هناك، وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة لغزة، وستقدم للمؤتمر الدولي المنوي عقده في القاهرة يوم 12 من الشهر الجاري.

وقال رئيس اللجنة، وزير الافتصاد الوطني محمد مصطفى إن عزلة القطاع غير مقبولة، وهي نافذة الوطن إلى البحر الأبيض المتوسط، وتحقيق التنمية في غزة أمر أساسي ببناء الدول الفلسطينية، مضيفاً أن الخطة استندت للتقييمات التي أجرتها الوزارات والهيئات الفلسطينية وبدعم من المؤسسات المحلية والدولية العاملة في غزة، وقد اتخذت تلك التقييمات الوضع السائد قبل العدوان نقطة انطلاق لها، مع الأخذ بعين الاعتبار الحصار المتواصل.

وذكر أن الخطة تنقل جهود الإغاثة لتحقيق التنمية طويلة الأمد في غزة، عبر القطاعات الاجتماعية والبنية التحتية والاقتصاد والحوكمة. حيث ستعمل الحكومة إلى الاستجابة للاحتياجات العاجلة والمزمنة لقطاع من خلال مجموعة من الخطوات الهادفة للإغاثة والإنعاش وإعادة الإعمار في كل من هذه القطاعات، لتساهم هذه الخطوات في تعزيز الأسس اللازمة للتنمية طويلة الأمد.

وأشار إلى أن الخطة تخصص حوالي 414 مليون دولار لسد الاحتياجات العاجلة للمواطنين في القطاع بينما تخصص 1.2 مليار دولار أميركي لجهود الإنعاش المبكر، وستحتاج عملية إعادة الإعمار على المدى الطويل إلى حوالي 2.4 مليار دولار، إلى جانب 1.9 مليار دولار أميركي تكلفة إصلاح البنية التحتية.

وأضاف مصطفى أن الخطة تركز على مسألة السكن خاصة مع اقتراب حلول فصل الشتاء، حيث لا يزال أكثر من 110 آلاف نازح يعيشون في مراكز للإيواء أو لدى عائلات تستضيفهم في انتظار لحل مشكلة السكن بالنسبة لهم.

وأشار إلى أن الحكومة ستخصص على الفور 700مليون دولار لتوفير شبكات أمان اجتماعي أوسع، وخدمات صحية أفضل وتحسين الخدمات النفسية والاجتماعية، وتوفير فرص تعليمية أكبر.

وقال مصطفى: ستقوم حكومة الوفاق الوطني ببذل جهود تهدف إلى إنهاء سنوات من الانقسام السياسي والجغرافي، وسيتم بناء القدرات التشغيلية للمؤسسات الفلسطينية على المستوى المركزي والمحلي، مع تخصيص 183 مليون دولار لدعم عملية إعادة إدماج المؤسسات، في حين تتم حالياً عمليات الاستجابة للاحتياجات الملحة لأهلنا في غزة، وسيستكمل لاحقاً تحت قيادة الحكومة إجراء عملية التجسير للانتقال من عمليات الإغاثة إلى الإنعاش المبكر.

ن.أ-ر.أ