المعارك عنيفة وتقدم لتنظيم  داعش

المعارك عنيفة وتقدم لتنظيم داعش

02 أكتوبر، 2014 - 08:10am

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ بالرغم من ضربات قوات التحالف الجوية لمسلحي "تنظيم الدولة" حقق مسلحو التنظيم المزيد من المكاسب نحو مدينة عين العرب الكردية والمعروفة بكوباني.


وأ فاد المرصد السوري لحقوق الانسان بان هناك مخاوف من أن يتمكن مقاتلو التنظيم من اقتحام المدينة، فيما أكدت مصادر اعلامية أن المقاتلين الاكراد المدافعين عن كوباني اخلوا مواقعهم.


وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أمس الاربعاء غارات جوية استهدفت عناصر التنظيم، وأفاد ناشطون سوريون أن 10 أشخاص على الأقل قتلوا الليلة الماضية على أيدي تنظيم الدولة الذين باتوا على بعد 2-3 كيلو مترات عن كوباني.


و بتقدم عناصر التنظيم باتجاه كوباني، أضحت الحكومة التركية تواجه ضغوطاً أكبر للعب دور أكثر فعالية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.


وتقدم النواب الأتراك باقتراح يقضي بالسماح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات عسكرية في سوريا والعراق، إضافة الى السماح بالقوات الأجنبية باستخدام القواعد التركية العسكرية.


في ذات السياق حاصر مقاتلون من البشمركة الكردية العراقية، مستشفى بمنطقة ربيعة، تحصن فيه مسلحون من تنظيم الدولة"، الذي فقد السيطرة على هذه المدينة العراقية الواقعة على الحدود السورية، بحسب ما أفاد مسؤولون.


وقال المتحدث باسم البشمركة هلكورد حكمت: "هناك ما بين 10 و12 عنصرا من داعش بالداخل. لا نريد مهاجمتهم، لأن المبنى قد يكون مفخخا"، موضحا أن البشمركة يسيطرون تماما على بقية مدينة ربيعة.


وشنت قوات البشمركة بإسناد جوي من التحالف الدولي هجوما على ثلاث جبهات. وعلاوة على ربيعة تقدمت باتجاه زمار شمال الموصل، لكن المدينة لا تزال بأيدي "تنظيم الدولة"، بحسب حكمت.


وفي تطور ذي صلة، قال مسؤولون إن فرنسا سترسل مزيدا من الطائرات المقاتلة وسفينة حربية لضرب مسلحي "تنظيم الدولة" في العراق وستبحث مع الولايات المتحدة وضع استراتيجية للتحالف طويلة الأجل.


ونفذت فرنسا ضربتين جويتين في العراق منذ بدء العمليات في منتصف سبتمبر الماضي. وسلمت 140 طنا من المعدات العسكرية لقوات البشمركة الكردية التي تخوض مواجهة مع مسحلي التنظيم شمالي العراق.


في غضون ذلك، أشارت تركيا، إلى أنها قد ترسل قوات إلى سوريا أو العراق، وستسمح للحلفاء باستخدام القواعد التركية لمواجهة مسحلي التنظيم.

ر.ق-ر.أ