53 مبادرة تربوية تتأهل على المستوى الوطني للدورة الخامسة لإلهام فلسطين رام الله

53 مبادرة تربوية تتأهل على المستوى الوطني للدورة الخامسة لإلهام فلسطين رام الله

23 سبتمبر، 2014 - 03:09pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ تأهلت 53 مبادرة تربوية على المستوى الوطني في الدورة الخامسة لمبادرة إلهام فلسطين، بعدما قررت اللجنة التوجيهية في اجتماعها نهاية آب اعتماد ما نسبته 15% من المبادرات التربوية، التي اجتازت مرحلة التقييم النهائي في كل محور من محاور الترشح الأربعة لإلهام فلسطين، وهي: أساليب التعليم والتعلّم وإستراتيجيات التقويم، والبيئة التعليمية الآمنة والمحفزة، والصحة الشمولية للطلبة، والمشاركة والريادة الطلابية.


وكانت اللجنة التوجيهية المكونة من ممثلين لشركاء إلهام فلسطين في وزارة التربية والتعليم العالي، ومؤسسة التربية العالمية، ووكالة الغوث الدولية "الأونروا"، ووزارة الصحة، قررت توسيع قاعدة المبادرين الملهمين والمتميزين بما يتناسب مع زيادة عدد المبادرات المترشحة للدورة الخامسة، إذ بلغت 1169 مبادرة، بما فاق الدورات الأربع الماضية. حيث شكل إدماج برنامج إلهام فلسطين في وزارة التربية والتعليم العالي وتشكيل مكتب مشترك لإدارته تقوده هيئة تطوير مهنة التعليم، إضافة للدعم الذي قدمه شركاء البرنامج، الرافعة الأساسية لديمومته، وزيادة عدد المهتمين به والمترشحين له.


وقد مرت المبادرات المترشحة بمرحلة التقييم التي بدأت بالمراجعة الأولية التي فحصت أهلية المبادرة، ومدى مواءمتها لشروط الترشح المرفوعة والمعلنة على الموقع الالكتروني وفي دليل إلهام فلسطين. ثم انتقل للتقييم المحلي 766 مبادرة، حيث قامت لجان التقييم المحلية التي شكلتها مديريات التربية والتعليم العالي في الضفة وغزة بتقييم طلب الترشح الإلكتروني، وبزيارة المبادرة ميدانياً لفحص أدلتها والتأكد من أثرها الايجابي. وشارك في هذه المرحلة ما يزيد على 75 مقيماً في الضفة وغزة، ساندهم منسقو إلهام فلسطين الموزعون على المديريات والمناطق التعليمية. وتأهل للتقييم النهائي 317 مبادرة خاضت مرحلة المقابلات.


كما شارك فريق إلهام فلسطين الشبابي إلى جانب الخبراء في المقابلات النهائية، وانخرطوا في لقاءات تفاعلية لبناء قدراتهم في محتوى وفلسفة البرنامج، وآليات التقييم في المقابلة، وتفاعلوا حول معايير ومؤشرات التقييم النهائي مع الخبراء التربويين في لقاء جمعهم، بهدف التوصل لفهم مشترك لمختلف المعايير. وتشكلت 36 لجنة تقييم متخصصة في محاور الترشح لإلهام بالضفة وغزة، مثّلت شركاء إلهام فلسطين ومؤسسات أهلية وشبابية؛ كمؤسسة القطان، ومركز إبداع المعلم، ومنتدى شارك الشبابي، ومؤسسة "أفكار"، ومركز "شمس". إضافة إلى مجموعة من أساتذة الجامعات في بيرزيت، وفلسطين التقنية- خضوري، والقدس، والقدس المفتوحة، وكلية العلوم التربوية.


ونفذ فريق إلهام فلسطين المقابلات النهائية في ظروف صعبة وضاغطة بعد ما مر على الضفة الغربية من اجتياح لبعض المدن من قبل قوات الاحتلال، وإغلاق بعض الطرقات الرئيسة؛ ما صعّب حركة المبادرين ووصولهم إلى مكان المقابلات، كما أدركت الحرب على غزة أواخر أيام المقابلات النهائية في القطاع، وبالرغم من التأخير فقد عمل الفريق على إنجاز المقابلات في وقت قياسي لم يتعدَ أسبوعين، لأكثر من 317 مبادرة.


وقد تميزت الدورة الخامسة، بالحراك الإعلامي الواسع، عبر محطات التلفزة والإذاعة ومواقع التواصل الاجتماعي التي تفاعلت مع منسقي المبادرة، ومختلف فئات الترشح من معلمين ومديري مدارس ومرشدين وطلبة ومنسقي صحة، ومدارس الوطن الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة الغوث. وقد عمل فريق إلهام فلسطين التنفيذي على تزويد المبادرين المترشحين وغير المتأهلين من محطات التقييم المختلفة برسائل تغذية راجعة توضح أسباب عدم تأهلهم وإرشادات لجان التقييم لتطوير العمل في مبادراتهم.


ويعد فريق إلهام فلسطين التنفيذي الممثل لهيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي، ومؤسسة التربية العالمية، حصاد إلهام فلسطين السنوي الذي يحوي المبادرات الملهمة كافة تعزيزاً لأصحابها وتعميماً لمساهماتهم التربوية، كذلك يجري التحضير لإنتاج فيلم إلهام فلسطين الذي يوثق محطات العمل في الدورة الخامسة؛ وذلك استعداداً للاحتفالية السنوية التي من المتوقع أن تكون مطلع تشرين الثاني المقبل، تحت رعاية دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله وبحضور رسمي وشعبي واسعين. وذلك بهدف تكريم المبادرين المستحقين لجائزة دولة فلسطين للإبداع والتميز التربوي، كذلك المبادرين الملهمين على المستوى الوطني، وتعزيزهم وتقدير مساهماتهم التربوية التي بادروا بها لتحسين بيئتم المدرسية، ولتكون هذه الممارسات قدوة حسنة ونموذجاً يحتذى.
وكان توزيع المبادرين المتأهلين للمستوى الوطني، وهم 53 مبادرة، من مختلف مديريات التربية والمناطق التعليمية، والمعترف بهم كمبادرات ملهمة تستحق الاحتفاء والتقدير، من المعلمين والمديرين والمرشدين وكذلك المدارس كالآتي، قباطية: عبد الله صادق كميل من مدرسة ابن البيطار الاساسية الثانية. جنين: وداد طاهر نواهضة من مدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية للبنات.


طولكرم: منتصر جميل صيفي من مدرسة ذكور كفر جمال الاساسية. نابلس: فراس احمد محمد حسن، ومدرسة ابراهيم صنوبر الاساسية للبنات. جنوب نابلس: عدنان حسين أحمد من مدرسة الساوية اللبن الثانوية المختلطة. منطقة نابلس التعليمية: عالية سليم أبو ضهير من مدرسة نابلس الأساسية المختلطة، ومدرسة بنات طولكرم الأساسية الأولى، وجميلة محمد خالد ورجاء مزيد سعد من مدرسة مدرسة بنات عسكر الاولى، ومها أحمد أبو كشك وتمام عبد الكريم المصري من مدرسة نابلس الأساسية المختلطة.

ومن قلقيلية: عبدالسلام ذيب بشير من مدرسة ذكور جينصافوط الثانوية، ومدرسة فاطمة سرور الثانوية للبنات، ومدرسة بنات جيوس الأساسية. سلفيت: أسماء فتحي سليم من مدرسة بنات دير بلوط الاساسية، ورندة عبد الله أبو سعادة من مدرسة بنات ديراستيا الاساسية، ومدرسة بنات مردة الثانوية. رام الله والبيرة: عفاف عساف خولي من مدرسة القبس للاعاقة البصرية، ومدرسة بنات بنت الأزور الثانوية، ومدرسة بنات فيصل الحسيني الأساسية، وختام انور زبن من مدرسة بنات الشيخة فاطمة بنت مبارك الثانوية، وأ. عطاف عبدالله برغوثي من مدرسة هواري بو مدين.


ضواحي القدس: فريال حسن صلاح الدين من مدرسة بنات جبع الثانوية، ومدرسة بنات الرام الاساسية، وفاتن أحمد جمهور من مدرسة قلنديا الأساسية المختلطة.


منطقة القدس التعليمية: نبيلة محمود اشتية من مدرسة عين عريك المختلطة الأولى. بيت لحم: مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية، وكلية تراسنطا للبنين، وزينات داود حمامرة من مدرسة بنات بتير الثانوية، ونايفة خليل تعامرة من مدرسة بنات العبيات الثانوية، وسحر جميل الجابري من مدرسة بنات الكرمل الأساسية، وأسماء موسى تعامرة من مدرسة بنات تقوع الثانوية. ومدرسة بنات الرشايدة الاساسية، ومدرسة بنات بيت لحم الثانوية.


الخليل: عماد محمد العيسي من مدرسة داوود العطاونة، وجلال احمد بريغيث من مدرسة ذكور الرحمة الأساسية، ومها آدم الزغير من مدرسة مدرسة اليعقوبية الأساسية للبنات. شمال الخليل: ناصر خالد علقم من مدرسة الحسن بن الهيثم الاساسية للبنين، وخلود اسماعيل دية من مدرسة شهداء حلحول الأساسية للبنات. منطقة الخليل التعليمية: مدرسة بنات الفوار الأولى، ورباب محمد عدوان من مدرسة بنات بتير الاساسية، وفايزة يوسف السيد أحمد من مدرسة بنات الفوار الاساسية الثانية. أريحا: رافد محمد بشارات من مدرسة هشام بن عبد الملك الثانوية للبنين، ومدرسة زهرة المدائن الاساسية.


غزة: رنا احمد زيادة من مدرسة العباس بن عبد المطلب (ب)، وإيمان محمد كلاب من مدرسة الماجدة وسيلة بن عمار (أ) للبنات، وإياد محمد أبو عبدو من مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية (ج)، ومنال فؤاد حسونة من مدرسة ذكور غزة الجديدة الابتدائية، ومها محمد الوالي من مدرسة الماجدة وسيلة الأساسية العليا (ب)، ومحمود احمد كلخ من مدرسة هارون الرشيد الثانوية للبنين، ودانا فؤاد حسونة من مدرسة المدينة المنورة الاعدادية المشتركة، وناريمان ابراهيم الحبيبي من مدرسة بنات دير البلح الاعدادية (ب)، والمبادرة المقدمة باسم مدرسة ذكور دير البلح الإعدادية.

ر.ق-ر.أ