آخر المعلومات المتوفرة حول

آخر المعلومات المتوفرة حول

16 سبتمبر، 2014 - 11:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكدت سفيرة دولة فلسطين في ايطاليا مي كيلة في حديث لـ"أجيال" أن المعلومات غير الرسمية تفيد بأن هناك 3 قوراب تقل مهاجرين من جنسيات مختلفة ومن بينهم فلسطينيون من القطاع، غرقت في مياه البحر المتوسط قبل وصولها الى الشواطئ الاوروبية.

صوت السفيرة مي كيلة:

بدوره أكد السفير الفلسطيني في اليونان مروان طوباسي أن 3 من الناجين الفلسطينيين موجودون في الأراضي اليونانية وهم بحالة صحية جيدة... وقال الطوباسي في حديث مع اجيال ان مركبا تجاريا يونانيا قام بانقاذ الفلسطينيين الثلاثة بعد غرق قاربهم..

صوت السفير مروان الطوباسي:

ونقل السفير الطوباسي شهادات نقلها الناجين ، حيث أفادوا بتوجههم للاسكندرية بعد حصولهم على أسماء وأرقام هواتف لقراصنة من شبان وصلوا السويد ، وفي مصر حملوا على متن قارب برفقة أكثر من 400 شخص بينهم 50 إلى 70 طفل، وخلال الإبحار بحسب الناجرين، صدمهم مركب آخر يحمل إسم "الحاج رزق" بين إيطاليا ومالطا، في إطار الصراع بين "عصابات الموت" وتجارة التهريب.

وأضاف الناجون بأنهم المركب غرق بالكامل، وبقي أكثر من 400-500 شخص على سطح المياه لمدة 3 أيام، وأكدوا انهم شاهدوا جثث القتلى تطفوا على السطح الا أن تمكنت السفية التجارية اليونانية من إنتشالهم.

ومن جانبه، أكد السفير الفلسطيني في مالطا جبران الطويل لاذاعتنا أن الصحافة المالطية نقلت صباح اليوم بأن قراصنة أقدموا على الاصطدام بالقارب القادم من الاسكندرية بسبب خلاف مع ربانه ما أدى إلى غرقه، لافتاً الى أن هذه ستكون الكارثة الاكبر في تاريخ من حيث عدد الضحايا في حادث اصطدام واحد.

صوت السفير جبران الطويل:

وأضاف الطويل في حديث لاذاعتنا أن 5 مهاجرين تمكنت القوات المالطية من انتشالهم ومن بين 2 فقط على قيد الحياة وفقاً للمعلومات التي تلقتها السفارة الفلسطينية من رئاسة الوزراء المالطية.

جبران الطويل:

وفي موضوع قريب، أكدت سفيرة فلسطين في أيطاليا مي كيله بأن 170 عائلة من غزة، وصلت لمدينة ميلانو الإيطالية، مشيرة إلى أن هذه العائلات حطت في جزيرة سقلية ومنها لميلانو متجهين إلى باقي المدن الأوروبية وخصوصاً السويد، لافتته إلى أن هؤلاء العائلات سيتم إعادتهم لإيطاليا في حال تم القبض عليهم في أي دولة أوروبية أخرى بحسب القوانين الداخلية في الإتحاد الأوروبي.

وشددت كيله على أن هذا الكم الهائلم ن المهاجرين مقلق جداً خصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها أوروبا، قائلة: "هم مهاجرين من الظروف الصعبة وقادمين لحالة أصعب ومصير مجهول خاصة وأن هناك بطاله شديدة في أوروبا وفي أيطاليا الوضع أصعب".

للإستماع للمقابلات الكاملة مع السفراء :

ن.أ-ر.أ