جدل في إسرائيل.. زيادة ميزانية الجيش على حساب الوزارات الخدماتية

جدل في إسرائيل.. زيادة ميزانية الجيش على حساب الوزارات الخدماتية

11 سبتمبر، 2014 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طالب رؤساء الجامعات والكليات الإسرائيلية الحكومة الاسرائيلية بالعدول عن تقليص مبلغ 175 مليون شيقل من ميزانية التعليم العالي، محذّرين من النتائج الكارثية المترتبة على ذلك.


وبعث رؤساء الجامعات والكليات الإسرائيلية، واتحاد الطلاب الجامعيين، رسالة مشتركة، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، محذّرين من أن هذا القرار سيؤدي إلى القضاء على التعليم العالي في إسرائيل.


في إسرائيل يحتدم في هذه الايام الجدل بين الوزارات المختلفة بعد التقليصات الاخيرة في ميزانياتها والاتجاه لرفع ميزانية الجيش لتغطية نفقات الحرب على غزة.


ويحاول نتنياهو الامساك بالعصا من المنتصف فدعا لزيادة ميزانية الجيش تزامنا مع الحفاظ على المرافق الاقتصادية وضبط العجز في الميزانية لتفادي انهيار الاقتصاد.


يقول المؤرخ والباحث في الشأن الاسرائيلي د. جوني منصور في حديث لاجيال إن الزيادة في ميزانية الجيش لا يمكن ان تتم دون التقليص من ميزانيات الوزارات الأخرى.


وأضاف منصور أن التقليص من ميزانيات الوزارات الخدماتية مثل التعليم والصحة يؤدي الى انهيار الائتلاف الحكومي، لذلك يحاول نتنياهو البحث عن مخارج بحسب د. منصور

ر.ق-ر.أ