برشلونة أكثر إنفاقاً للمرة الأولى منذ سنوات

برشلونة أكثر إنفاقاً للمرة الأولى منذ سنوات

22 أغسطس، 2014 - 09:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN - للمرة الأولى منذ عام 2008 ، أنفق برشلونة في سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف أكثر مما أنفقه منافسه التقليدي العنيد ريـال مدريد الذي اعتاد أن يكون أعلى الأندية إنفاقا في سوق الانتقالات سواء على مستوى إسبانيا أو على مستوى أوروبا كلها.

واعتاد الجميع على مدار سنوات طويلة أن يكون الريـال هو الأكثر إنفاقا من بين جميع الأندية الإسبانية والأوروبية في سوق انتقالات اللاعبين الصيفية خاصة وأن رئيسه الطموح فلورنتينو بيريز اعتاد على التعاقد مع نجم كبير أو نجمين عملاقين (جالاكتيكوس) في كل عام حتى يستعيد أمجاد الريـال على الساحة الأوروبية.

ولكن هذا الهدف تحقق بالفعل في أيار الماضي وأحرز الريـال لقبه العاشر في دوري أبطال أوروبا. ولهذا ، كان بيريز أكثر حرصا وحكمة في سوق الانتقالات هذا الصيف ، على الأقل مقارنة بالمعايير التي عمل بها على مدار سنوات.

وسمح هذا لبرشلونة بأن يصبح الأكثر إنفاقا في سوق الانتقالات هذه المرة علما بأن النادي الكتالوني أنفق بشكل هزيل نسبيا في سوق الانتقالات منذ 2008 .

وبعيدا عن تعاقده مع نيمار في العام الماضي ، كان اعتماد برشلونة على صفقات أصغر وعلى تصعيد اللاعبين من مدرسته الشهيرة "لاماسيا" للناشئين والشباب.

ولكن هذه السياسات أسفرت عن فريق رث ويتسم بكبر سن اللاعبين مما أدى لتراجع مستوى الفريق في حصد الألقاب منذ أن رحل عن تدريبه جوسيب جوارديولا في 2012 .

كما رحل كل من حارس المرمى فيكتور فالديز والمدافع المخضرم كارلوس بويول عن صفوف الفريق مما جعل الفريق بحاجة إلى إعادة البناء بل وبحاجة لخط دفاع جديد بالكامل.

وبدلا من ضم حارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس من ليفانتي الأسباني ، لجأ زوبيزاريتا (الحارس السابق لبرشلونة والمنتخب الأسباني) إلى ضم كلاوديو برافو حارس ريـال سوسييداد ومارك أندري تير شتيجن حارس بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني.

وبدلا من ضم مدافعين بارزين مثل ماتس هوملز وديفيد لويز وتياجو سيلفا ، جلب زوبيزاريتا على نفسه غضب جماهير النادي بتعاقده مع لاعبين لا يحظون بالشهرة الكبيرة مثل الفرنسي جيريمي ماتيو من فالنسيا الأسباني والبلجيكي توماس فيرمايلين من أرسنال الإنجليزي.

أما الصفقة للوحيدة التي أبرمها ولم تثر الجدل كما حظيت بترحيب هائل من جماهير الفريق فكانت التعاقد مع لاعب الوسط الكرواتي إيفان راكيتيتش من أشبيلية الأسباني.

كما تعاقد برشلونة مع المهاجم الأوروجوياني لويس سواريز من ليفربول الإنجليزي مقابل 80 مليون يورو ولكن ما يخيم على هذه الصفقة هو قرار الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بشأن إيقاف اللاعب عن المشاركة في أي مباريات رسمية مع ناديه حتى 25 تشرين أول المقبل كجزء من العقوبات التي فرضها الفيفا على اللاعب بعد واقعة عضه المدافع الإيطالي جورجيو كيليني خلال مباراة منتخبي إيطاليا وأوروجواي في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وكانت فكرة زوبيزاريتا وإنريكي هي أن يكمل سواريز مع الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا مثلث الرعب في هجوم الفريق الذي اصبح بنكهة أمريكية جنوبية تامة.

وفي المقابل ، تعاقد الريـال فقط مع نافاس والألماني توني كروس والكولومبي جيمس رودريجيز مقابل 120 مليون يورو.

واتسمت صفقتا نافاس وكروس بالاعتدال حيث دفع النادي عشرة و30 مليون يورو على الترتيب لضم اللاعبين ولكن جيمس قد يعاني ليثبت جدارته بالمقابل المالي الكبير (80 مليون يورو) الذي دفعه الريـال للتعاقد معه علما بأن اللاعب سجل أول أهدافه مع الفريق خلال مباراة الذهاب بكاس السوبر الأسباني والتي انتهت بالتعادل 1/1.

ويستعد الريـال لبيع لاعبي الوسط الألماني سامي خضيرة والأرجنتيني آنخل دي ماريا قبل غلق باب الانتقالات الصيفية بنهاية الشهر الحالي ولكن كلا من اللاعبين يحظى بمحبة الجماهير.

ع ح – ر أ