واشنطن تجلي دبلوماسييها من ليبيا بسبب المعارك

واشنطن تجلي دبلوماسييها من ليبيا بسبب المعارك

26 يوليو، 2014 - 05:07pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN- أجلت الولايات المتحدة السبت كل الموظفين من سفارتها في ليبيا، بسبب القتال العنيف في العاصمة طرابلس، حيث كانوا يواجهون "خطرا فعليا" ودعت كل الاميركيين الى مغادرة هذا البلد "فورا".

ورغم ان السفارة كانت تعمل بعدد محدود من الموظفين، غادر الفريق المتبقي وفي عداده السفيرة "آن باترسون"، برا الى تونس في عملية تمت بمساعدة الجيش الاميركي.

وجاء اجلاء الموظفين الدبلوماسيين بعد ساعات على تحذير الحكومة الليبية الجمعة من "انهيار الدولة" مع استمرار المعارك بين مجموعات مسلحة تتنافس من اجل السيطرة على مطار طرابلس لليوم الثالث عشر على التوالي.

وفي باريس اعلن وزير الخارجية الاميركي "جون كيري"، ان الولايات المتحدة امرت السبت باخلاء سفارتها في طرابلس بسبب "خطر حقيقي" على حياة الدبلوماسيين.

وقال كيري امام الصحافيين خلال زيارته العاصمة الفرنسية، ان الولايات المتحدة "تعلق" عملياتها لكن لا تغلق سفارتها في العاصمة الليبية.

من جهتها قالت مساعدة المتحدث باسم الخارجية الاميركية "ماري هارف" في بيان "نظرا لاستمرار العنف الناجم عن اشتباكات بين مجموعات مسلحة ليبية قرب السفارة الاميركية في طرابلس، قمنا موقتا بنقل كل موظفينا خارج ليبيا".

من جانب آخر، قال المتحدث باسم البنتاغون الاميرال "جون كيربي" ان "موظفي السفارة نقلوا في سيارات الى تونس" في عملية استغرقت خمس ساعات وجرت بهدوء وسط مراقبة جوية من قبل طائرات اف-16 وبدعم من القوات المجوقلة الاميركية.

وتم اجلاء عناصر الامن من المارينز ايضا من السفارة وقاموا بحراسة الموكب لكن لم يتسن لمسؤولين اميركيين تأكيد عدد الاشخاص الذين غادروا ليبيا، لأسباب أمنية.

كما أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرا الى الاميركيين من السفر الى ليبيا وحثت كل المتواجدين في هذا البلد الى "الرحيل فورا".

واندلعت معارك جديدة الجمعة بين مجموعات مسلحة ليبية متنافسة من أجل السيطرة على مطار طرابلس الذي يتعرض لقصف منذ 13 يوما ما ادى الى اضطراب حركة الملاحة الجوية.

أ.ش-ر.أ