انخفاض أسبوعي بنسبة 2% على أسعار الذهب

انخفاض أسبوعي بنسبة 2% على أسعار الذهب

21 إبريل، 2014 - 08:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يسجل الذهب خسارة أسبوعية قدرها 1.8% متضرراً من التفاؤل بأن الجهود الدبلوماسية يمكن أن تهدئ العنف في أوكرانيا إلى جانب بيانات اقتصادية أمريكية قوية.


يضاف إلى ذلك تباطؤ الطلب في الصين أكبر مستهلك للذهب في العالم الامر الذي أدى الى استقرار المعدن النفيس دون 1300 دولار للأوقية.


يقول الخبير المالي عدنان أبو الحمص في حديث لأجيال إن أسعار الذهب تتناسب مع الأوضاع الإقتصادية والسياسية في العالم، فعند توتر الاوضاع السياسية يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب وهو ما حدث في الفترة الأخيرة بسبب الوضاع في أوكرانيا وروسيا.


وأضاف أبو الحمص أن الاستقرار عاد إلى الذهب وبدأ بالتراجع بعد أن قلت حده التوتر في أوكرانيا، وبالتالي وصل سعر الأونصة إلى 1286 دولار.


وبين أبو الحمص أن أسعار الذهب مربوطة بالدولار، وارتفاع سعر الذهب مرتبط بتراجع العملات وخاصة الدولار .


وأوضح أبو الحمص أن أسعار الذهب تتحكم فيها عوامل عدة منها العرض والطلب، وعوامل متعلقة بـ سياسات البنوك المركزية وعوامل سياسية، وبالتالي أي توتر في العالم يعمل على ارتفاع اسعار الذهب .


أما بالنسبة للدولار فإنه يشهد تراجعاً مقابل الشيكل وهذا راجع للفدرال الأمريكي والذي ابقى معدلات الفائدة بصفة منخفضة ومتدنية من أجل تحفيز الإقتصاد الأمريكي وهذا عمل على رفع قيمة الشيكل، وبالتالي فـ إن البنك المركزي الإسرائيلي يحاول شراء الدولار من السوق.

مقابلة الخبير المالي عدنان أبو الحمص

ر.ق-ر.أ